انطلاق الاجتماعات الثنائية ضمن بعثة المجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى كينيا

آخر تحديث: الثلاثاء 18 يناير 2022 - 12:18 م بتوقيت القاهرة

محمد المهم

انطلقت، اليوم، فاعليات الاجتماعات الثنائية ضمن فاعليات بعثة المجلس التصديرى للصناعات الغذائية إلى كينيا خلال الفترة من 17 وحتى 18 يناير 2022، بالتعاون مع مكتب التمثيل التجاري المصري في نيروبي، وغرفة تجارة وصناعة كينيا، وشركة كونسبت.

وافتتح أعمال البعثة خالد الأبيض سفير جمهورية مصر العربية في كينيا، وعلاء الوكيل رئيس البعثة المصرية ورئيس مجموعة عمل إفريقيا بالمجلس، وفيكتور أوجال نائب المدير التنفيذي لاتحاد القطاع الخاص الكينى، وصامويل ماتوندا رئيس غرفة تجارة وصناعة كينيا، وأوليفر كونجي رئيس وكالة ترويج الصادرات والعلامات التجارية في كينيا، وعمرو البكرى رئيس المكتب التجاري في كينيا، بالإضافة إلى مي خيري المدير التنفيذى للمجلس، وتميم الضوى نائب المدير التنفيذى ومدير إدارة معلومات التصدير بالمجلس، وتامر صفوت مدير عام شركة كونسبت.

تشمل البعثة مشاركة 21 شركة مصرية في مختلف القطاعات الغذائية، ومن بينها (السكر – الدقيق – الحلوى الجافة – العصائر – المربات – التمور – الموالح – الخضر والفاكهة المجمدة – العسل الأبيض – الزيتون وزيت الزيتون – الأجبان – معلبات الخضر والفاكهة)، بجانب مشاركة من القطاع المصرفي المصري وشركات الجودة والملاحة لتوفير الدعم للشركات المصرية المشاركة وعملائهم.

كما تشهد فاعليات اليوم الثاني للبعثة توقيع بروتوكول تعاون بين المجلس التصديري للصناعات الغذائية وغرفة تجارة وصناعة كينيا، التي تعد أكبر كيان يجمع أهم تجار وصناع كينيا؛ بهدف دفع العلاقات التجارية بين البلدين فيما يتعلق بالصناعات الغذائية وتوفير الدعم الفني والمعلومات للشركات المصرية والكينية أعضاء الكيانين.

وتأتى فاعليات الاجتماعات الثنائية في إطار حضور عدد كبير من المستوردين الكينيين، وإقبال أكبر على المنتجات الغذائية المصرية، التي تعد من أهم المنافسين في القطاع الغذائي الكينى؛ نظرا لجودة المنتجات المصرية وأسعارها التنافسية لتمتعها بإعفاءات جمركية في إطار اتفاقية الكوميسا، حيث تتمتع المنتجات المصرية بإعفاء كامل في مقابل متوسط تعريفة جمركية من 20% – 65% تتحملها الدول المنافسة.

وتعد كينيا، أكبر الدول الإفريقية غير العربية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 بنسبة 21% وبقيمة بلغت 80 مليون دولار، وتحتل المركز 17 في قائمة أهم الدول المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال نفس الفترة.

كما حققت الصادرات الغذائية المصرية إلى كينيا نسبة نمو 9% خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2021 بالمقارنة بكامل صادرات عام 2020.

وتأتى أعمال بعثة المجلس إلى كينيا ضمن سلسلة الأنشطة التي تقوم بها مجموعة عمل إفريقيا بالمجلس التي استهلت أنشطتها الترويجية والتسويقية في مطلع عام 2021 بعد دراسة الأسواق الإفريقية المستهدفة وقدرات القطاع الغذائي المصري، حيث تم تنظيم 4 بعثات تجارية خلال عام 2021 إلى السودان، جنوب السودان، أوغندا، تنزانيا، ويتم استكمالها في عام 2022 ببعثة المجلس إلى كينيا، وذلك في إطار من الدعم والمساندة التي تقدمها الدولة المصرية للمجلس والقطاع الغذائي لتيسير سبل التصدير ولاسيما التوجه إلى العمق الإفريقي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved