مسؤول: موازنة مستقلة لهيئة المتحف الكبير.. والرئيس يرأس مجلس الأمناء

آخر تحديث: الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 7:42 م بتوقيت القاهرة

إسلام عبدالمعبود:

قالت وزارة السياحة والآثار، إن الرئيس الرئيس عبدالفتاح السيسى صدق على القانون رقم 9 لسنة 2020 بتحويل المتحف المصرى الكبير إلى هيئة اقتصادية عامة.

وأضافت الوزارة أن الهيئة تتبع الوزير المختص بشئون الآثار، وتتولى إدارة المشروع كمجمع حضارى عالمى متكامل، وتوفير الخدمات والأنشطة الثقافية اللازمة للزائرين، مشيرة إلى أن القانون يقضى بوضع موازنة مستقلة لهيئة المتحف على نمط موازنات الهيئات الاقتصادية.

من ناحيته أوضح اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة به، أنه وفقا لهذا القانون ستختص هيئة المتحف بعرض المجموعات الأثرية واستخدام أحدث أساليب وتقنيات العرض المتحفى للزائرين، والتوثيق الرقمى، وتسجيل القطع الأثرية وحفظها وتأمينها ودراستها وصيانتها وترميمها، وإجراء البحوث اللازمة لكل ما تقدم وذلك وفقا لقانون حماية الآثار الصادر، بالإضافة إلى عقد الندوات والمؤتمرات والأنشطة الثقافية والعلمية، وتوعية النشء والمجتمع المصرى بالحضارة المصرية.

وأشار اللواء إلى تشكيل مجلس أمناء لهيئة المتحف برئاسة رئيس الجمهورية، يختص بإقرار السياسة العامة والخطط الخاصة بالهيئة.

وسيتم تشكيل مجلس إدارة للهيئة برئاسة الوزير المختص بشئون الآثار، وعدد من الأعضاء لا يقل عن عشرة ولا يزيد على عشرين عضوا من ذوى المكانة العلمية والخبرة الدولية، ويتولى الإشراف على تنفيذ السياسات العامة، والخطط الاستراتيجية التى يقرها مجلس الأمناء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved