نائب يناقش مع وزيرة التضامن مشكلات ذوي الإعاقة في حصولهم على حقوقهم

آخر تحديث: الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 12:33 م بتوقيت القاهرة

إسماعيل الأشول:

قال النائب محمد فؤاد، إنه التقى نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، قبل أيام؛ لاستعراض ورقة عمل تضمنت سرد المشكلات الرئيسية التي يعاني منها ذوي الإعاقة في تطبيق القانون، ومقترح من النائب لتذليل عقبات تطبيق القانون رقم 10 لسنة 2018.

وأوضح فؤاد، في بيان له اليوم الثلاثاء، أن ذوي الإعاقة أصحاب البطاقات المتكاملة لديهم الكثير من الخدمات طبقا للقانون رقم 10 لسنة 2018، منها ما هو مرتبط بوزارات (الصحة والسكان، والتربية والتعليم، والأزهر الشريف، والتعليم العالي، والتضامن الاجتماعي، والدفاع، والداخلية، والعدل، والنقل والمواصلات، والمالية، والإسكان، والقوى العاملة، والشباب والرياضة).

وأشار إلى أن عقبات تطبيق قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تتلخص في عدم وضوح آلية استلام واستخراج البطاقة، وعدم تطبيق الكشف الطبي الجديد، وامتناع الوزارات عن تقديم الحقوق المنصوص عليها في القانون، مثل -على سبيل المثال لا الحصر- (تطبيق نظام الإعفاءات الجمركية - الدمج التعليمي والمجتمعي)، بالإضافة إلى ضبابية كل الإجراءات وفقا للقانون الجديد.

ولفت فؤاد إلى أنه عرض عددا من المقترحات على "القباج"، من شأنها تذليل هذه العقبات للتخفيف عن كاهل أصحاب الهمم وتوفير حياة أفضل لهم ودعم قدراتهم وإمكانيتهم وتأمين حياة كريمة وعيش يسير لهم.

وأضاف أن هذه المقترحات تتلخص في نشر كتاب دوري معلن للجمهور يوضح كل الإجراءات الإدارية للحصول على كل حق منصوص عليه في القانون (إعفاء جمركي سيارات وأجهزة خاصة - جمع معاش - وحدات سكنية - أراضي - توظيف 5%)، وغيرها من الحقوق، وأن يتم إصدار بيان يوضح الطرق التي يحصل بها أصحاب الهمم على الكارنيه الشامل الجديد أول مرة ومقيد مسبقا، وعمل لجنة خاصة لتلقي شكاوى تطبيق تلك الحقوق أو الحصول عليها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved