الناقد خالد محمود: يجب دعم الإسكندرية حتى تقيم أعظم مهرجان سينمائي في العالم

آخر تحديث: السبت 18 فبراير 2023 - 9:26 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال الناقد الفني خالد محمود، إن «انطلاق الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، دليل على النجاح في تحقيق الحلم والهدف والإرادة؛ لإقامة مهرجان فيلم قصير بهذا الشغف والإقبال الجماهيري».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «إكسترا اليوم»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن «الإسكندرية للفيلم القصير من المهرجانات القليلة التي يؤسسها مواطنو المحافظة لجمهورها المحلي»، منوهًا أن العديد من المهرجانات لا تشهد إقبالًا جماهيريًا.

وأوضح أن مهرجان الفيلم القصير له بريق خاص؛ لأنه يساهم في استنباط الرؤى والأفكار الجديدة والتجارب الملهمة عند الشباب، قائلًا إن «قضاياه مختلفة وإنسانية، وتركز في أفكار محددة كعنصر جذب للجمهور».

وأعرب الناقد الفني عن أمنياته في تقديم الدعم لمدينة الإسكندرية؛ حتى تشهد إقامة أعظم مهرجان في العالم، معقبًا: «الإسكندرية تحتاج النظر لها برؤية أخرى، فهي لا تقل عن أي مدينة ساحلية مثل فينيسيا أو كان، والمهم امتلاك إرادة».

ولفت إلى أن الإسكندرية تستحق اهتمامًا أكبر في مسألة السينما والجمهور، مناشدًا المسؤولين وضع مهرجان الإسكندرية على الخارطة، ليصبح أكبر مهرجان سينمائي في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر أن مناشدته لا تقلل من أهمية المهرجانات الأخرى مثل مهرجان القاهرة الدولي السينمائي، مضيفًا: «لكن علينا أن نساعد وندعم من وزارة السياحة أو المحليات أو دور العرض والموزعين، حتى تصبح الإسكندرية مكانًا يشع فنًا، فهي لا تحتاج الترويج وإنما تقديم منتج يضيف للرصيد التاريخي للمدينة».

وأشاد بحالة الثراء الفني التي يتسم بها مهرجان الإسكندرية، مشددًا على أهمية عرض الفيلم القصير في دار عرض كبيرة، إضافة إلى تواجد الجمهور ومناقشاته مع صناع الأفلام.

وأشار إلى أن «صناع الأفلام القصيرة من الناس الملتزمة جدًا في حضور ومناقشة الأفلام مع الجمهور»، قائلًا إن الأمر يؤدي إلى حالة من الزخم، ويعزز السجال الفني والسينمائي والفكري بين صناع الأفلام والجمهور.

واستطرد أن مهرجان كليرمونت الدولي للأفلام القصيرة في فرنسا، يعد من أهم المهرجانات للفيلم القصير عالميًا؛ بسبب الزخم الكبير المتحقق والتفاعل بين الجماهير وصناع الأفلام، مؤكدًا أن «حالة التفاعل المتحققة صحية وثرية».

وانطلق حفل افتتاح الدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، مساء الخميس 16 فبراير، في دار أوبرا الإسكندرية بحضور نجوم الفن ووسائل الإعلام وجمهور السينما بعروس البحر الأبيض المتوسط.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved