بعد وفاته في حادث مروري في مصر.. من هو اللواء عبدالقادر العمودي ولماذا وجه التحية للسيسي؟

آخر تحديث: الإثنين 18 مارس 2019 - 6:59 م بتوقيت القاهرة

سمير الوشاحي

فجع أهل اليمن ظهر اليوم الإثنين، بتلقي نبأ وفاة اللواء ركن عبدالقادر العمودي، مستشار وزير الدفاع اليمني، وأحد أهم القيادات العسكرية في اليمن وأحد رموز الحراك الوطني العسكري ضد ميليشيا الحوثي الإرهابية.

اللواء عبدالقادر العمومي من مواليد مديرية حجر بمدينة حضرموت وتقلد مناصب عسكرية عدة حيث اختاره الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قائدا للواء 37 مدرع بالخشعة ضمن القرارات الرئاسية بشان اعادة هيكلة الجيش عام 2013، وفي 16 مايو 2014 عُين العمودي مساعداً لوزير الدفاع للموارد البشرية وتم ترقيته إلى رتبة اللواء في القوات المسلحة.

يعتبر اللواء ركن عبدالقادر العمودي من أوائل العمداء في الجيش اليمني والسلك العسكري، ومن القيادات ذات الكفاءة العلمية، حيث تخرج من الكلية العسكرية العليا في الاتحاد السوفيتي سابقا عام 1982م برتبة ملازم ثاني، وتخرج من أكاديمية المدرعات من أوكرانيا عام 1989م ، وحصل على زمالة كلية الدفاع الوطني من الأكاديمية العسكرية العليا عام 2009، وعمل مدرسا في الكلية العسكرية من 1982م حتى 1984م، ثم انتقل للتدريس في كلية القيادة والأركان من 1989م إلى 1990م، ثم عمل مدرسا في كلية القيادة والأركان بصنعاء من 1991م إلى 2004م إلى أن تم تعيينه بقرار رئاسي نائبا لمدير معهد الثلايا بعدن ورقي إلى رتبة عميد عام 2008، ثم عين في 2009 مديرا لدائرة المدرعات بوزارة الدفاع.

أثناء اندلاع الثورة اليمنية حاول الحوثيون مداهمة منزل الواء العمودي، إلا أنه وبناته وبعض من الحرس الخاصين به تصدوا للحوثيين، وتمكنوا من دحرهم بعد قتل عدد منهم، وعن حصار منزله قال في حوار سابق مع بوابة أخر خبر اليمني، "في ذلك اليوم، كنت عائدا من مقر القيادة العسكرية بعد أن انتهيت من عملي، فتلقيت اتصالا هاتفيا من أحد شباب المقاومة قال خلاله إن هناك عناصر من المليشيا تتسلل بالقرب من المنزل، فحملت سلاحي أنا وأبنائي والحرس الشخصي وتبادلنا الأعيرة النارية لحظة سماعنا أصوات الطلقات ورأينا العناصر تنزل من السيارات، وكانوا ينادوا بعبارات واضحة "اخرج.. اخرج.. سلم نفسك".

وفي الحوار ذاته، اتهم العمودي الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في سيطرة ميليشيا الحوثي على اليمن، مؤكدا أن صالح عمل وقتها على إبعاد قوات الحرس الجمهوري عن صنعاء ليُصبح الطريق مُمهداً للحوثيين للدخول بسلام دون مقاومة.

وعن رأيه في دور قوات التحالف العربي، أكد أن "التحالف العربي يُريد الوحدة وبناء الدولة الاتحادية وإنهاء حرب اليمن، فهم حلفاء وشركاء لنا فى كل شيء، حتى أنهم قدموا شهداء فداءً لليمن".

وخلال الحوار توجه بشكل خاص بالشكر والتحية إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي على دوره في مساهدة اليمن، قائلا: "مصر منذ اللحظة الأولى للتحالف العربي وهى تدعمنا بكل ما أوتيت من قوة، حيث احتضنت الكثير من أهالى اليمن الهاربين من جحيم الحرب بين ذراعيها وقدمت لهم كل سبل الحماية".

العمودي أحد القادة الذين شاركوا في تحرير عدن وجنوب اليمن من ميليشيا الحوثي، وهو يعتبر آخر قادة تحرير الجنوب بعد استشهاد كلا من: اللواء أحمد سيف اليافعي، نائب رئيس الأركان اليمني في المخا غربي تعز، واللواء صالح الزنداني، نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة، متأثرا بجراحه التي أصيب بها إثر الهجوم على قاعدة العند بلحج، والواء جعفر محمد سعد، محافظ عدن الأسبق، إثر استهادف موكبه بسيارة مفخخة في عدن.

وتوفي مستشار وزير الدفاع اليمني، اللواء ركن عبد القادر العمودي، مصرعه في حادث سير بمنطقة فيصل، ظهر اليوم الإثنين، وأكدت التحريات أنه أثناء تواجده بشارع كعبيش، محل سكنه، لشراء بعض احتياجات المنزل، صدمته سيارة ربع نقل محملة بأسطوانات بوتاجاز عن طريق الخطأ.

وتمكن ضباط مباحث قسم الطالبية من ضبط السائق المتهم، وأوضح أنه فور دورانه بالسيارة ولدى عودته للخلف صدم المتوفى بالخطأ.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved