رئيس جامعة الأزهر: يجب تحقيق اكتفاء ذاتي في علومنا حتى نصبح شعبا منتجا للمعرفة

آخر تحديث: السبت 18 مارس 2023 - 4:24 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

قال الدكتور سلامة داوود رئيس جامعة الأزهر، إن الأزهر الشريف قوة ناعمة تضاف إلى قوة الدولة، مؤكدا أن شيخ الأزهر مقامه رفيع.

وأوضح أنه يجب تحقيق اكتفاء ذاتي في علومنا حتى نصبح شعبا منتجا للمعرفة لا مستهلك لها، مشيرا إلى أن الجامعة حققت حراكا علماي من خلال عدة مؤتمرات سواء في الكليات النظرية والعملية.

وأضاف داوود، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر "مراعاة المقام وأبعاده التداولية في الفكر العربي والإسلامي"، والذي تنظمه كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات في الإسكندرية، اليوم السبت، أن الجامعة تدرس حاليا عودة الكتاب الجامعي الورقي، إلى جانب الإلكتروني، بداية من العام المقبل 2024.

وأشار إلى أن لكل عصر لغة ولكل عصر فكر خاص به، وعلى أهل العلم الاجتهاد في تجديد العلوم بما يتناسب مع كل عصر، مشددا على ضرورة تقريب الأفكار بين الأجيال، فينبغى على أهل العلم والفكر في العالم العربي أن يخرجوا من دائرة الاستهلاك المعرفي إلى درجة الإنتاج المعرفي.

وبدوره، قال الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس جامعة الازهر السابق، إن ما أضاع العلم إلا التخصص الدقيق، ولابد أن نعيد التكامل بين العلوم وعودة البحوث البينية.

وأضاف الدكتور محمد أبو زيد الأمير نائب رئيس الجامعة للوجه البحري، أنه لابد من قراءة وفهم نصوص التراث جيدا حتى يتحقق المزيد من الاستفادة به، وحتى يحتفظ التراث بقوة تأثيره المعرفي لابد من تحديد دور المجتمع الإنساني، وإعادة دلالات النصوص لخدمة أغراض المجتمع.

وأكد أنه لابد من تداولية النص التراثي الذي نبع من فهم صحيح لصحيح الدين، خاصة وأن تداولية التراث لها أبعاد وآفاق، منها لابد أن يكون هناك ما يعرف بالثلاثية الزمنية وهي ربط الماضي بالحاضر والمستقبل في ضوء فهم المستجدات، مشيرا إلى أن التداولية هي التي جعلت المسلم ينفرد عن غيره بسمته ومرونته.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved