منها الإمساك والتقيؤ.. الآثار الجانبية لابتلاع «اللبان» قد تسبب انسداد الأمعاء

آخر تحديث: السبت 18 مارس 2023 - 9:25 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

الكثير من الأطفال يبتلعون العلكة "اللبان" أو ما يسمى بالعلكة بعد مضغها، وهناك أيضا بعض الناس يبتلعونه عن غير قصد ثم يقلقون بشأن ما إذا كان سيبقى في المعدة لفترة طويلة أم لا.

موقع "هيلث شوتس" نشر مجموعة من المعلومات حول الخرافات والمخاطر الصحية التي يجب أن تكون على دراية بها عند ابتلاع اللبان.

*هل العلكة مصنوعة من مكونات ضارة؟
في الغالب يتكون اللبان من الراتنج أو الصمغ الطبيعي الذي يعطي الانتفاخ للعلكة، ويجعله طري، وتعد أيضا اللدائن هي المكون الرئيسي له، حيث إنها هي التي تعطيها المرونة وخصائص المضغ، ويمكن أيضًا مزجه مع منعمات الطعام والمواد الحافظة والمحليات والألوان والمنكهات، وفي كثير من الأحيان تحتوي على الصمغ أيضًا.

ولكن توصي العديد من الدراسات الأوروبية بتجنب العلكة لأنها تحتوي عادة على نكهات صناعية ومحليات صناعية الأسبارتام ومواد حافظة مثل هيدروكسي تولوين بوتيل.

*ماذا يحدث إذا ابتلعت علكة؟
قال الدكتور جاديش كاثوات: "لا توجد آثار سلبية معروفة لابتلاع العلكة، لذلك لا داعي للقلق، ولكنها ستبقى لفترة طويلة في معدتك قبل أن تتمكن من هضمها، وفي بعض الأحيان يمكن أن ينتقل عبر معدتك ويتم التخلص منه عن طريق البراز".

*هل يمكن أن تنحشر العلكة في المعدة؟
في بعض الحالات يمكن أن يكون هناك انسداد في الجهاز الهضمي بسبب ابتلاع العلكة ويمكن للمرء أن يعاني من الغثيان لفترة أيضًا.

*ماذا لو ابتلع الأطفال العلكة؟
الأطفال أكثر عرضة من البالغين للإصابة بمشاكل صحية نتيجة ابتلاع العلكة، وقد يعاني الطفل الذي يبتلع الكثير من العلكة من انسداد في أمعائه وإمساك لفترة طويلة، حيث وصفت دراسة عام 1998 نُشرت في مجلة طب الأطفال بعض الحالات التي يعاني فيها الأطفال من "انسداد معوي" نتيجة ابتلاع عدة قطع من العلكة قد تؤدي هذه العوائق إلى الشعور بعدم الراحة الشديد والغثيان والإمساك.

*هل يجب أن يأكل الأطفال العلكة؟
يمكن للأطفال تناول العلكة الخالية من السكر، ولكن يُسمح بقطعة واحدة فقط في اليوم، كما أنه من الأفضل مراجعة الطبيب قبل مضغ العلكة للطفل.

*متى يجب أن تذهب إلى طبيبك؟
يجب طلب العناية الطبية إذا ابتلعت الكثير من العلكة وظهرت عليك أعراض انسداد معوي، مثل:

- وجع البطن
- الإمساك
- امتلاء مفرط أو وذمة في الجسم
- تشنجات مؤلمة
- التقيؤ

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved