كريستيان برجر لـ«الشروق»: الاتحاد الأوروبي مستعد للعب دور الوسيط في مفاوضات سد النهضة

آخر تحديث: السبت 18 مارس 2023 - 7:59 م بتوقيت القاهرة

حياة حسين

قال السفير كريستيان برجر، رئيس وفد الاتحاد الأوروبى فى مصر، إن الاتحاد على استعداد ليقوم بدور الوسيط فى مفاوضات سد النهضة.

وأضاف برجر، فى تصريحات خاصة لـ«الشروق»، على هامش احتفالية أقامها الاتحاد بالقاهرة، الأسبوع الماضى فى إطار أسبوع المياه الأوروبى، قائلا: «نحن نرغب فى رؤية اتفاق بين الدول الثلاث المعنية بسد النهضة (إثيوبيا ومصر والسودان)، وأوروبا على استعداد للقيام بدور الوسيط».

وتابع، ردا على تساؤل عن مدى تفاؤله بعلاج تلك الأزمة، قائلا: «أعتقد أن المسألة يجب أن تُحل، وستحل، لأنه بمجرد التوصل إلى حل بين الدول الـ 3 سيكون نهر النيل فرصة عظيمة للتنمية الاقتصادية».

وأشار برجر إلى أن هناك ممثلا خاصا من الاتحاد الأوروبى لمتابعة مفاوضات سد النهضة بين أطراف الأزمة، كما «نقدم مساعدات فنية ويشارك خبراء فى تقديم المشورة».

وكان الاتحاد الأوروبى قد أصدر بيانا، منتصف العام الماضى، وصف أهمية الوصول لاتفاق مقبول وملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى بـ«الأولوية القصوى».

وأعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية، حينها، رفض البيان الذى أصدره الاتحاد الأوروبى بشأن سد النهضة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإثيوبية، حسبما ذكرت «سى إن إن».

وتستعد إثيوبيا للملء الرابع لسد النهضة هذا العام، رغم عدم التوصل إلى اتفاق.

وأكد سامح شكرى، وزير الخارجية، فى تصريحات صحفية، الأسبوع الماضى، «أن بلاده لها الحق فى الدفاع عن مقدرات ومصالح شعبها، وتتخذ مواقف منضبطة تراعى فيها جميع الاعتبارات والعلاقات، قائلا: «كل الخيارات مفتوحة فى أزمة سد النهضة، وتظل جميع البدائل متاحة، ومصر لها قدراتها وعلاقاتها الخارجية ولها إمكانياتها».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved