«أول مرة».. شعار موسم دراما رمضان 2023

آخر تحديث: السبت 18 مارس 2023 - 11:09 م بتوقيت القاهرة

إيناس عبدالله

* محمد ممدوح وأحمد أمين يخوضان البطولة المطلقة الأولى.. و«سره باتع» و«رشيد» باكورة تجارب خالد يوسف ومى ممدوح فى الإخراج التليفزيونى
* نيللى كريم ومدحت العدل فى تحد جديد مع الدراما الصعيدية
* عمرو يوسف وآسر ياسين فى «الكتيبة 101» وأمير كرارة ومى عز الدين فى «سوق الكانتو» معا لأول مرة.
* سامح عبدالعزيز ينفرد بأول مخرج يقوم بتصوير مسلسلين فى موسم واحد «جميلة» و«رمضان كريم»
* انتشار مسلسلات الـ15 حلقة فى ظاهرة غير مسبوقة بالماراثون الرمضانى
يرفع موسم دراما رمضان هذا العام شعار «أول مرة»، وهو ما يسيطر على معظم خريطة الأعمال بشكل كبير، لنشهد هذا الموسم كثير من الظواهر والمفاجآت جميعها تندرج تحت هذا الشعار، فهناك فنانون يخوضون تجاربهم فى البطولة المطلقة الأولى، وآخرون قرروا تغيير جلدهم، ولعب أدوار مختلفة عنهم تماما لأول مرة، ومخرجون لهم أسماؤهم فى عالم الإخراج السينمائى، يحاولون تلمس الطريق مع الدراما التليفزيونية، بينما قرر آخرون تحقيق السبق والتفرد فى إخراج مسلسلين فى نفس الوقت للعرض فى نفس الموسم، كما يشهد السباق ثنائيات فنية لأول مرة، وانتشار ظاهرة غير مسبوقة وهى مسلسلات الـ15 حلقة التى وصل عددها لنحو 14 مسلسلا لتقترب من نسبة الـ50% من إجمالى عدد المسلسلات المشاركة فى الماراثون الرمضانى، وفى هذا التحقيق نقدم رصدا للأعمال التى ترفع شعار «أول مرة فى رمضان».

البداية مع مسلسل «عملة نادرة» الذى يشهد على أول عمل صعيدى يكتبه المؤلف مدحت العدل، والذى من خلاله تقدم نيللى كريم أول دور لامرأة صعيدية تلعبه فى مشوارها الفنى، وكذلك أول تجربة إخراجية فى هذا اللون من الدراما للمخرج محمد جمال العدل، فالثلاثة قرروا خوض تجربة جديدة ومختلفة معا، بعد النجاح الكبير الذى حققوه معا فى مسلسل «لأعلى سعر» الذى عرض عام 2017، فكانت الدراما الصعيدية هى كلمة السر، رغم عدم وجود سابق خبرة لهم فى هذا النوع من الدراما التى تحظى عادة باهتمام كبير من قبل الجمهور.

تبدأ أحداث مسلسل «عملة نادرة» فى التسعينيات، وتخوض من خلاله نيللى كريم حربا شرسة مع أهل زوجها، بعد وفاته وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، وتخوض حربا من أجل الحصول على حقوقها.
يشارك فى بطولة المسلسل نخبة كبيرة من الفنانين منهم جمال سليمان، جومانا مراد، أحمد عيد، كمال أبو رية، فريدة سيف النصر، ندا موسى، محمد لطفى، على الطيب، مريم الخشت، نهى صالح، ومحمد فهيم، رمزى العدل، وهشام عاشور، بالإضافة إلى عدد كبير من الفنانين الشباب.
ويشهد هذا الموسم على تقديم كل من الفنانين محمد ممدوح وأحمد أمين نفسيهما فى البطولة المطلقة لأول مرة، بعد سنوات من لعب أدوار ثانية أو جماعية، وفى الوقت الذى اختار فيه أحمد أمين اللعب على المضمون، من خلال لعب بطولة مسلسل كوميدى «الصفارة» هذا اللون الذى يتميز فيه، اختار محمد ممدوح المغامرة بكل شىء، فى الشكل والأداء، وحتى الإخراج حيث يتعاون مع شقيقته مى ممدوح التى تخوض تجربتها الأولى فى الإخراج.

أما مسلسل «الصفارة» فتدور أحداثه فى 15 حلقة فقط، وفكرته مأخوذة عن رواية أجنبية بعنوان «Sound Of Thunderــ تأثير الفراشة». ويجسد أحمد أمين دور «فؤاد»، ويعمل مرشدا سياحيا، يسرق «صفارة» أثرية من سيوة تعيده إلى الماضى، ليدخل فى مغامرات كوميدية، وتنقلب بسببها حياته رأسا على عقب.
يشارك فى بطولة مسلسل «الصفارة» كل من محمود البزاوى، وطه ودسوقى، وهو من تأليف ورشة كتاب، وإخراج علاء إسماعيل.

بينما مسلسل «رشيد» الذى يلعب بطولته الفنان محمد ممدوح، فتدور أحداثه حول رجل يتعرض لحادث مأساوى يقلب حياته رأسا على عقب ويؤدى إلى دخوله السجن.
يشارك فى بطولة المسلسل كل من ريهام عبدالغفور، تامر نبيل، خالد كمال وصلاح عبدالله، وهو من تأليف وسام صبرى.
ورغم أن المخرج خالد يوسف صاحب مسيرة طويلة فى الإخراج، لكنه كان يقتصر على الإخراج السينمائى فقط، لكنه قرر هذا الموسم خوض تجربة الإخراج التليفزيونى لأول مرة من خلال مسلسل «سره الباتع» المأخوذ عن رواية «سره الباتع» للأديب يوسف إدريس، وبمعالجة درامية وسيناريو وحوار وإخراج خالد يوسف، والعمل دراما عصریة تاریخیة أحداثها تدور بين زمنين، العصر الحاضر وعصر الحملة الفرنسية على مصر فى العام 1798.
ولعلها أول مرة يستعين فيها مخرج العمل بفريقين من الممثلين، الفريق الأول يجسد فترة عصر الحملة الفرنسية ويتكون من أحمد السعدنى وحنان مطاوع وأحمد عبدالعزيز وحسين فهمى وهالة صدقى وخالد الصاوى، بينما الفريق الآخر الذى يجسد شخصيات الفترة الحالية يضم كلا من أحمد فهمى وريم مصطفى وعمرو عبدالجليل وأحمد وفيق ومحمود قابيل وسامى مغاورى.
وعلى النقيض من المخرجة مى ممدوح والمخرج خالد يوسف اللذين يخوضان أولى تجاربهما مع المسلسلات التليفزيونية، وحقق المخرج سامح عبدالعزيز السبق والإنفراد كأول مخرج يجمع بين تصوير مسلسلين فى موسم واحد، فسبق وأن عرض لأكثر من مخرج مسلسلين معا فى نفس الموسم، لكن لم يصورهما معا، بل أحدهما كان مؤجلا من الموسم السابق، لكن نجح سامح عبدالعزيز أن يكون أول مخرج يصور مسلسلين فى وقت متزامن للعرض فى نفس الموسم وهما مسلسل «جميلة» التى تلعب بطولته الفنانة ريهام حجاج بالاشتراك مع كل من عبير صبرى، سوسن بدر، يسرا اللوزى وعبير صبرى، أحمد وفيق، هانى عادل، ويتناول العمل العديد من القضايا الاجتماعية والصراعات التى نشهدها من حولنا فى المجتمع، وهو من تأليف أيمن سلامة.

والمسلسل الثانى هو «رمضان كريم2» الذى عرض الجزء الأول منه فى رمضان 2017، ليشهد المرة الأولى فى إنتاج جزء ثان من مسلسل بعد مرور قرابة الـ6 أعوام.
المسلسل من تأليف أحمد عبدالله وبطولة كل من سيد رجب، وسلوى عثمان، ومحمد لطفى، ونجلاء بدر، وبدرية طلبة، وصبرى فواز، وبيومى فؤاد.
ولأول مرة يشهد هذا الموسم ثنائيات فنية تلتقى لأول مرة معا، منهما الثنائى مى عز الدين وأمير كرارة اللذان يشتركان معا فى بطولة مسلسل «سوق الكانتو» تأليف هانى سرحان وإخراج حسين المنباوى، ويشارك فى البطولة كل من أحمد صلاح حسنى، فتحى عبدالوهاب، مها نصار، عبدالعزيز مخيون، تامر نبيل، ثراء جبيل، سلوى عثمان، غفران محمد، ضياء عبدالخالق، أحمد التهامى، وشريف إدريس، وتدور أحداثه قبل أكثر من 100 عام وتحديدا سنة 1920 داخل سوق البالة بوسط البلد، حول شاب تتحول حياته رأسا على عقب بعد خناقة كبيرة بينه وبين تجار سوق الكانتو، يدخل على إثرها المستشفى، ويتحول بعد هذه الواقعة إلى بلطجى يفرض الإتاوات على تجار السوق، كما تنشأ بين هذا الشاب وفتاة قصة حب قوية تشهد العديد من الصعوبات خلال الأحداث.

وهناك مسلسل «الكتيبة 101» الذى يجمع بين آسر ياسين وعمرو يوسف لأول مرة فى مسلسل تليفزيونى.
تدور أحداث المسلسل، حول تفاصيل معارك «الكتيبة 101»، وهى من الكتائب التى واجهت العديد من هجمات التكفيريين، ونجحت فى كسرهم داخل سيناء. ويشارك فى بطولته فتحى عبدالوهاب، ووفاء عامر، وإسلام جمال، وهو من تأليف إياد صالح، وإخراج محمد سلامة.

ولأول مرة تلتقى الفنانة زينة بالفنان محمد رمضان من خلال مسلسل «جعفر العمدة»، وهو تأليف وإخراج محمد سامى، وشارك فى السيناريو والحوار مهاب طارق، ويشارك فى البطولة كل إيمان العاصى، وهالة صدقى، ومى كساب، وأحمد داش، وهيدى كريم، وفريدة سيف النصر، وطارق النهرى، وطارق الدسوقى، وعدد آخر من الفنانين، وتدور الأحداث فى إطار اجتماعى شعبى.
وأبدت زينة سعادتها بهذا التعاون، وقالت فى تصريحات تليفزيونية إنها عندما اقتربت من محمد رمضان أدركت أنه شخص جدع ويستاهل كل الخير.
وتشهد الخريطة الدرامية لهذا الموسم نحو14 مسلسلا تدور أحداثها فى 15 حلقة، فرغم أن مواسم رمضان الماضية تضمنت أعمالا درامية قصيرة، لكن ينفرد موسم 2023 بأنه أول موسم حقق رقما قياسيا فى عدد هذه النوعية من المسلسلات، التى يقوم ببطولتها مجموعة كبيرة من النجوم يخوضون تجربة الـ15 فى الموسم الرمضانى لأول مرة.
وهو ما يدل على استجابة الجهات المنتجة للتغيير الذى طرأ على طبيعة المشاهدين الذين أصبحوا يميلون للأعمال الدرامية القصيرة، وكان هذا سر نجاح المسلسلات التى تذاع على المنصات الرقمية والتى تتراوح عدد حلقاتها من 8 إلى 15 حلقة على أقصى تقدير.
ومن ضمن هذه الأعمال هذا الموسم، المسلسل الدينى «رسالة الإمام» الذى يقدم قصة حياة الإمام الشافعى وهو من بطولة، خالد النبوى، نضال الشافعى، خالد أنور، أروى جودة، خالد القيش، حمزة العيلى، والمسلسل تأليف محمد هشام عبية، وإخراج الليثى حجو.

ومسلسل «علاقة مشروعة» الذى تدور قصته فى إطار رومانسى اجتماعى حول تحديات الحياة، وهو من بطولة ياسر جلال وياسمين رئيس وشيرى عادل وعمرو عبدالجليل. والعمل من تأليف سماح الحريرى وإخراج خالد مرعى.

وأيضا مسلسل «تحت الوصاية» بطولة منى زكى، دياب، نسرين أمين، رشدى الشامى، مها نصار، خالد كمال، وتأليف شيرين وخالد دياب، وإخراج محمد شاكر خضير.
تحكى قصة المسلسل عن سيدة تعول أسرتها من خلال مركب صيد تعمل عليها حتى تتمكن من توفير المصروفات لها ولأطفالها، لكنها تواجه مشاكل كثيرة مع عائلة زوجها المتوفى.

والمسلسلان الكوميديان«جت سليمة»، بطولة دنيا سمير غانم، ومحمد سلام وهالة فاخر. تأليف كريم يوسف وإخراج إسلام خيرى.
وأيضا مسلسل «كشف مستعجل» تأليف إيهاب بليبل، وإخراج شادى الرملى، وبطولة كل من مصطفى خاطر ومحمد عبدالرحمن وهنادى مهنا.

ومسلسل «الصندوق»، وهو بطولة جماعية تجمع بين كل من أحمد داش وهدى المفتى وعلى قاسم بمشاركة الفنانة سماح أنور، وتأليف مصطفى صقر، وإخراج مروان عبدالمنعم.
المسلسل ينتمى لنوعية أعمال الدراما والجريمة من خلال صندوق فرض نفسه فى حياة أبطال العمل، ليكتشفوا معه العديد من الجرائم ويخوض الأبطال رحلة لكشف الأسرار.

وهناك أيضا مسلسلا «رشيد» بطولة محمد ممدوح، و«الصفارة» بطولة أحمد أمين.
ومسلسل«عودة البارون»، بطولة حسين فهمى، وتدور أحداثه حول رجل يعود من الخارج بعد فترة غربة طويلة ليعيد افتتاح فندقه المجهور منذ سنوات عديدة وتتوالى الأحداث، ويشاركه كل من خالد سليم، وميس حمدان، والعمل من تأليف وإخراج سامر خضر.
وتضم قائمة مسلسلات «الـ15» أيضا كلا من مسلسل «كامل العدد» بطولة كل من دينا الشربينى، وشريف سلامة وإسعاد يونس، ومصطفى درويش وآية سماحة، وهو من تأليف يسر طاهر، ورنا أبو الريش ومن إخراج خالد الحلفاوى.
ويسلط المسلسل الضوء على حكم المجتمع على المرأة التى تتزوج مرة ثانية بعد طلاقها مع أيضا أخطار السوشيال ميديا.

و«مذكرات زوج» الذى يناقش عدد من القضايا الإجتماعية، وهو مأخوذ من رواية للكاتب أحمد بهجت تحمل نفس اسم المسلسل، سيناريو وحوار محمد سليمان عبدالمالك، وإخراج تامر نادى، أما البطولة فهى للفنان طارق لطفى بجانب عائشة بن أحمد وخالد الصاوى، نهى عابدين ونور النبوى.
وللعام الثانى على التوالى تكرر منة شلبى تجربة الـ15 حلقة من خلال مسلسل «تغيير جو» ويشاركها البطولة كل من إياد نصار وميرفت أمين، وهو من تأليف منى الشيمى، ومحمد مجدى أمين، وإخراج مريم أبو عوف.
وتجسد فيه منة دور شريفة التى تعانى من قضية إدمان والدتها وتلتقى بالدكتور الجامعى لتشهد قصة حب من نوع مختلف.

وهناك مسلسل «الهرشة السابعة» حول الموضوعات التى تشارك فى التأثير على العلاقة بين الزوجين فى السنة السابعة من الزواج، العمل من تأليف ورشة كتابة بقيادة دينا نجم، وإخراج كريم الشناوى، أما البطولة فلكل من أمينة خليل، محمد شاهين، على قاسم، أسماء جلال، عايدة رياض، محمد محمود.

وأخيرا مسلسل «تلت التلاتة» الذى كان من المفترض أن تدور أحداثه فى 30 حلقة، لكن لضيق الوقت تم تكثيف الأحداث لتدور فى 15 حلقة، والعمل يدور فى إطار تشويقى، وهو بطولة غادة عبدالرزاق، وليلى أحمد زاهر، وصلاح عبدالله، تأليف هبه الحسينى وإخراج حسن صالح.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved