قطاع الأعمال: 10 مليارات جنيه قيمة شراكات الوزارة مع القطاع الخاص

آخر تحديث: السبت 18 مارس 2023 - 10:21 م بتوقيت القاهرة

حياة حسين

جدد المهندس محمود محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام التأكيد على دعم الشراكة مع القطاع الخاص وكذلك كافة أشكال التعاون، مشيرًا إلى وجود شراكات تتخطى الـ10 مليارات جنيه في مختلف القطاعات التابعة للوزارة.
وقال: نواصل دعم الشركات لتحقيق الأهداف سواء كانت قصيرة أو طويلة الأمد، والاهتمام بالعنصر البشري كرأسمال يجب الاستفادة منه وتدريبه وحسن إدارته وهناك برامج يتم تنفيذها لتحقيق ذلك.
جاء ذلك خلال حفل اليوم لإطلاق مشروع تطوير كورنيش المقطم.
وتطرق وزير قطاع الأعمال العام إلى الجهود الحكومية المبذولة للعمل على تحقيق قدر آمن من الاكتفاء الذاتي في جميع القطاعات الاستراتيجية وبصفة خاصة في المحاصيل الغذائية، لذلك قامت الوزارة بدعم شركة جنوب الوادي للتنمية لزيادة مساحة الأراضى المزروعة فى توشكى بمعدل 5 آلاف فدان هذا العام، وتطبيق دورة زراعية قوامها الأساسي محاصيل القمح والذرة والمحاصيل الزيتية وإدخال صناعات جديدة مثل مصنع اللحوم المعبأة ومصنع الجلود باستثمارات تصل إلى 35 مليون جنيه، موجهًا الدعوة للقطاع الخاص للشراكة في استصلاح وزراعة مساحات جديدة من الأراضي التابعة للشركة.

من جانبه، أعرب المهندس علاء خضر الرئيس التنفيذي لشركة سكوب العقارية السعودية المشاركة في تطوير مشروع الكورنيش، عن سعادته بالتعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام في مشروع تطوير كورنيش المقطم، قائلا: "هذه النقطة المضيئة في قلب مصر التي تُمثل عبقرية المكان، وهذا الموقع الجغرافي الساحر؛ الذي يقع في وسط مدينة القاهرة، ويطل على قلعة صلاح الدين الأيوبي، والمتحف القومي للحضارات ونهر النيل والأهرامات".

قال خضر إن "المشروع يجري تنفيذه من خلال شراكات استراتيجية مع نخبة من الشركات العالمية، ما يأتي استكمالاً لاستراتيجية الشركة في تبادل و توطين المعرفة على مستويات عالية مع الشركات وبيوت الخبرة العالمية التي بكل تأكيد تمثل قيمة مضافة للمشروع، وتتويجًا لهذه التعاقدات فإننا نعلن اليوم التعاقد مع واحد من أهم مكاتب المصممين في العالم وهو مكتب "فوستر + بارتنرز" الذي قام بتخطيط أشهر مدن ومباني حول العالم".

وتابع: "نتوجه بعظيم الشكر والامتنان لفخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي على رعايته لمنطقة المقطم، و ما تحقق من طفرة في الطرق و المحاور الإضافية، وهو ما يؤكد إصرار القيادة السياسية على بناء جمهورية جديدة قائمة بثبات ورسوخ على بناء الإنسان المصري؛ باعتباره كنز هذا الوطن.. فمصر القوية الحديثة هي التي تليق بالمصريين وتعبر عن إرادتهم، وتُناسب تطلعاتهم".

أما المهندس محمد عبد المقصود الرئيس التنفيذي لشركة النصر للإسكان والتعمير، قال إن المشروع يمثل نقلة نوعية لمنطقة المقطم ويأتي في إطار إستراتيجية وزارة قطاع الأعمال لتحسين الاستفادة من الأصول المملوكة للشركات التابعة بالشراكة مع القطاع الخاص وتعظيم العوائد المحققة منها.

أوضح أن المشروع يقام على مساحة حوالي 2 مليون متر في موقع متميز وفريد يطل على أهرامات الجيزة وقلعة صلاح الدين والقاهرة الفاطمية ومتحف الحضارات، وبتكلفة تبلغ حوالي 32 مليار جنيه يضخها المستثمر.

أضاف "عبد المقصود" أن المشروع ينقسم إلى قطعتين الأولى كورنيش المقطم والمصاطب بمساحة 1.3 مليون متر، والقطعة الثانية بمساحة 750 ألف متر بالهضبة الوسطى (كمبوند سكني متكامل الخدمات)، و يحتوي على أنشطة سكنية وتجارية وسياحية وتعليمية ورياضية وغيرها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved