وزيرة البيئة ومحافظ السويس يتفقدان أول مصنع لإنتاج الوقود من القمامة

آخر تحديث: الخميس 18 أبريل 2019 - 3:12 م بتوقيت القاهرة

محمود محمد هاشم

تفقد اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، والدكتورة ياسمين فؤاد وزير البيئة، أول مصنع لإنتاج الوقود من القمامة بشركة جيوسايكل، إحدى مجموعات شركات لافارج بالعين السخنة؛ لمتابعة عمليات إعادة تدوير مخلفات الهدم والبناء في المصنع.

جاء ذلك على خلال افتتاح أول مصنع لإنتاج الوقود من القمامة بمنطقة العين السخنة بحضور اللواء رفيق رأفت قائد الجيش الثالث، واللواء أحمد عبد الله ممثل وزارة الإنتاج الحربي، والمهندس حسين المنسى الرئيس التنفيذى لشركة لافارج مصر، وأعضاء مجلس النواب طارق متولي وطلعت خليل، ووليد شوقي رئيس حى عتاقة.

وأوضح المهندس خالد غريب رئيس قطاع المصانع بالشركة -خلال الجولة- أن مصنع جيوسايكل تم على أحدث التكنولوجيا العالمية في المجال باستثمارات 200 مليون جنيه ليصبح بذلك أكبر مصنع للمجموعة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويا؛ لتوفير الوقود البديل في شكله النهائي، حيث يتم توجيهه لمصنع لافارچ للأسمنت مصر بالعين السخنة ليدخل في عملية التصنيع.

وقال اللواء عبد المجيد صقر: "إن هذا المصنع يمثل أهمية قصوى لنا في مجال تدوير المخلفات، ونخطط ونسعى للقضاء على المخالفات في السويس بطرق علمية حديثة، وفخورين بأن يكون على أرض المدينة في مجال تدوير المخلفات، ونتمنى زيادة الاستثمارات من 200 مليون إلى مليار جنيه في هذا المجال".

ومن جهتها، أكدت وزيرة البيئة، أن الوزرة تعمل جاهدة في استمدامة هذه المشروعات خصوصا مع توفير الموارد الطبيعة وان ملف المخالفات يؤرق المواطن المصري.

وأضافت أن جهاز البيئة أعد منظومة كاملة للتخلص من المخالفات، وأن التعاون المثمر مع وزارة الإنتاج الحربى في توفير المصانع الخاصة بتدوير المخالفات، موضحة أن هذه التجربة تنتج 4 أنواع من الوقود وفي نهاية المطاف مخرجات المخالفات صفر.

وتابعت: "إننا نأمل من خلال المنظومة مشاركة المجتمع المدني والمحافظات والوزارات أن نصل في نسبة التدوير من 20% إلى 80%، وأن القطاع الخاص قادر على القيام بذلك ونتمنى زيادة الشركات العاملة في هذا المجال".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved