«العرابي»: مصر تطالب بدولة فلسطينية عاصمتها القدس.. وإسرائيل غير جادة في السلام

آخر تحديث: الأربعاء 18 مايو 2016 - 5:41 ص بتوقيت القاهرة

شيماء محمد

قال محمد العرابي، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن الجانب الإسرائيلي ليس لديه مانع في الدخول بمفاوضات طويلة تستمر سنوات، مشيرًا إلى غياب الإرادة السياسية لدى إسرائيل.

وأضاف «العرابي»، هاتفيًا لبرنامج «يوم بيوم»، المذاع عبر فضائية «النهار اليوم»، مساء الثلاثاء، أن صمود معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعقود طويلة، جعلت إسرائيل تنظر لمصر كشريك في عملية السلام وليس كوسيط، مشيرًا إلى مشاركة مصر في المبادرة الفرنسية لحل القضية الفلسطينية.

وأكد أن هدف الدولة المصرية هو قيام دولة فلسطينية، تكون عاصمتها القدس، مشيرًا إلى وجود مرواغة إسرائيلية؛ لتحقيق أهداف وطموحات استعمارية.

وأوضح رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أنه لا يوجد «حمائم» سلام في السياسية الإسرائيلية، فالجانب الإسرائيلي غير جاد في عملية السلام، وسيكون هناك استغلالًا للفرصة؛ للظهور بمظهر الذي يسعى إلى السلام، قائلًا: «أرى أن وجود حل نهائي للقضية الفلسطينية مسألة بعيدة جدًا».

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد وجه رسالة للفلسطينيين وسلطات الاحتلال الإسرائيلية، خلال افتتاحه لعدد من المشروعات القومية في محافظة أسيوط، بأن يعملوا سويا على إيجاد حل للقضية الفلسطينية وإنهاء الصراع القائم بينهما، ليحل السلام في المنطقة، مشيرا إلى وجود مبادرات مصرية وعربية وفرنسية لحل القضية الفلسطينية وإحلال السلام بين إسرائيل وباقي دول المنطقة، على غرار اتفاقية السلام مع مصر.

في رد فعل سريع على رسالة الرئيس، أعرب رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، عن ترحيبه بمبادرة «السيسي»، مؤكدًا أنه على استعداد لبذل أي جهد مستطاع من أجل دفع مستقبل السلام والأمان بينهم وبين فلسطين، وشعوب المنطقة، كما أعلن مستشار الرئيس الفلسطيني، الدكتور محمود الهباش، عن ترحيب السلطة الفلسطينية بأي مبادرة مصرية من شأنها إحياء عملية السلام، وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved