الزمالك: الأهلي لم يؤسس شركة كرة القدم حتى الآن.. وندرس الفكرة منذ 2017

آخر تحديث: الثلاثاء 18 مايو 2021 - 1:18 م بتوقيت القاهرة

أكد حسين السمري، عضو اللجنة التنفيذية بالزمالك أن جميع الأندية المصرية متأخرة في تأسيس شركات كرة القدم، مُشيرًا إلى أن الأمور تُدار بالهواية وليس الاحتراف.

وقال السمري في تصريحات لقناة أون تايم سبورتس :"خطوة تأسيس شركة لكرة القدم متأخرة لكل أندية مصر منذ 2017، لأن القانون سمح للاستثمار والشركات المساهمة، لكن لم يتحرك أي ناد لتأسيس شركة على مدار السنوات الأربع الماضية".

وأضاف :"من وجهة نظري أن الأمور تدار بالهواية وليس الاحتراف، أتحدث عن كل الأندية.. فالإدارة ما زالت تقليدية. وجميع الأندية بما فيهم الأهلي والزمالك، دائما ما تعاني ميزانيتهم من عجز، ما يعني أن الإدارة ليست حديثة ولا تدعو للاستثمار وتعظيم الموارد".

وتابع :"النقطة الأكبر التي لا تصل للكثيرين، أن شركة كرة القدم مطلب أساسي من متطلبات الاحتراف الرياضي، وميزانية هذه الشركة مستقلة ومجلس الإدارة مستقل تمامًا عن مجلس إدارة الأندية، وإيراداتها لا تفوق مصروفاتها، هذا ما يطبق في أوروبا وكذلك الخليج اعتبارا من موسم 2007-2008 وقد شاركت في تجارب عديدة هناك".

وعن انتظار الزمالك لتأسيس شركة كرة القدم بعد الأهلي، قال السمري :"منذ تعيين اللجنة في 29 نوفمبر، وندرس الملف اقتصاديا وماليا بشكل متخصص، ولكن اللائحة المالية الموحدة للأندية الرياضية، لابد أن تأخذ موافقة الجمعيات العمومية".

وواصل :"بقرار من رئيس الوزراء بصفته رئيس لجنة الأزمات بشأن كورونا، تم تأجيل كل الجمعيات العمومية على مستوى كافة الهيئات لما بعد شهر يونيو. بالتالي تحدثنا مع وزير الرياضة، وتشجع جدا، وما عطلنا تأجيل الجمعيات العمومية. اتفقنا مع كيانات اقتصادية في مصر مثل البنوك".

وأكمل :"الكل متأخر.. الأهلي بادر بالشكل، ولكن لم يؤسس الشركة بل أعلن عن إنشاء شركة ووضع الهيكل التنظيمي، ولكن لم يتخذ كافة الإجراءات".

وأشار :"بشكل عام، لا يفرق من بدأ أولا، لأن الأمر يصب في مصلحة الكرة المصرية. لقد كنت مرشحا ضمن قائمة أحمد سليمان في انتخابات الزمالك نوفمبر 2017.. وكانت شركة كرة القدم ضمن بنود برنامجنا الانتخابي، ولكن لم يحالفنا التوفيق في الانتخابات، وإلا لكنا تحركنا في هذا الملف".

وأتم السمري قائلًا :"لم يُطرح أسماء لتولي مسؤولية الشركة. سنتخذ إجراءاتنا في سرية ثم سنعلن كل شيء".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2021 ShoroukNews. All rights reserved