طلب إحاطة برلماني حول أزمة تكليف الأطباء دفعة 2021

آخر تحديث: الثلاثاء 18 مايو 2021 - 11:15 ص بتوقيت القاهرة

محمد فتحي

تقدمت النائبة إيناس عبدالحليم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، بشأن أزمة تكليفات الأطباء البشريين دفعة 2021.

وقالت النائبة، فى بيان لها اليوم، إنه ورد إليها شكاوى واستغاثات وتظلمات من عدد كبير من الأطباء البشريين دفعة 2021، وذلك فيما يتعلق بنسب التكليفات والتوزيعات "غير العادلة" لما يقرب من 10 آلاف طبيب في مختلف التخصصات.

واعتبرت أن السبب الرئيسي لهذه الأزمة هو ما قامت وزارة الصحة بتخصيص ما يقرب من نصف تلك الحركة على تخصصات (التخدير - طب الأسرة - نقل الدم)، بينما اكتفت الوزارة بحصر النصف الأخر أي 50% من القوة البشرية على ما يقرب من 32 تخصصا آخر، ذلك الأمر الذي يُعد إهدارا واضحا وصريحا لكل أسس ومباديء تكافؤ الفرص، وتحميل دفعة واحدة من شباب الأطباء مسئولية تعويض عجز سنوات ماضية في تلك التخصصات.

وأشارت إلى أنها ليست تلك هي العقبة الوحيدة التي تواجه الأطباء المشار إليهم في تلك الأزمة، بل وجدنا أيضاً أن هناك ما يقرب من 5 آلاف طبيب سيواجهون مصير "الاختيار الإجباري" فيما يتعلق بالتخصصات المتاحة أمامه في ظل التكليفات ونظام التوزيع الحالي الذي نراه بكل أمانة غير عادل وغير مُنصِف على الإطلاق.

وطالبت النائبة الحكومة وبشكل عاجل تعديل تلك الحركة لتخصيص ما يقرب من 20% فقط منها للتخصصات المُلحة، وتمييز أصحابها دوناً عن باقي التخصصات، مع وضع برتوكول تدريبي واضح خاص بهم بالمستشفيات الجامعية والتعليمية لضمان اكتساب تلك الكوادر أفضل الخبرات الممكنة.

وتابعت: "حينها فقط ستجد الوزارة ضالتها في الإقبال الكثيف من تلك الكوادر على هذه التخصصات بشكل يفي بالحاجة المطلوبة بل و أكثر".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved