تأجيل محاكمة 104 متهمين في «عنف الظاهر» لـ17 يوليو

آخر تحديث: السبت 18 يونيو 2016 - 11:55 ص بتوقيت القاهرة

أحمد الجمل

قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل إعادة محاكمة 104 متهمين، في قضية «أحداث عنف الظاهر»، لجلسة 17 يوليو المقبل للمرافعة.


بدأت الجلسة قبيل الحادية عشرة صباحا بدقائق معدودة، وسط حضور أمني مكثف، وطالب فريق الدفاع تأجيل الجلسة للمرافعة وإخلاء سبيل المتهمين، مع عرض المتهم رقم 10 على مستشفى السجن.

وداعب المستشار حسن فريد رئيس المحكمة، أحد المحامين قائلا له: "أنت اسمك سامح عاشور.. هو أنت نقيب المحامين ولا واحد غيره؟" ليرد عضو فريق الدفاع عن المتهمين "لا.. أنا واحد غيره"، لتتعالى الضحكات وسط فريق الدفاع والقاعة.

كانت محكمة النقض ألغت الأحكام الصادرة بالسجن المشدد بحق المتهمين في القضية، وأمرت بإعادة محاكمتهم من جديد أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات غير التي سبق وأصدرت حكمها بالإدانة بحقهم.

وسبق لمحكمة جنايات القاهرة أن قضت في شهر مايو 2014 بمعاقبة 102 من المتهمين بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات لكل منهم، ومعاقبة اثنين آخرين بالسجن لمدة 7 سنوات لكل منهما، مع تغريم المتهمين جميعا مبلغ 20 ألف جنيه ووضعهم تحت المراقبة الشرطية لمدة 5 سنوات في أعقاب انتهاء العقوبة.

كانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين اتهامات عديدة، ومن بينها: الاشتراك في تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المجني عليهم بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادي والمعنوى بهم، وقتل المواطن أحمد صلاح البسيوني وآخرين عمدًا مع سبق الإصرار، والشروع في قتل المواطن عمرو بدوي وآخرين عمدًا مع سبق الإصرار، وتخريب مبانِ وأملاك عامة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved