«التعليم»: لم نحدد موعدا لإعلان نتيجة «أولى ثانوى».. وزيادة رواتب المعلمين أول يوليو

آخر تحديث: الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 11:02 م بتوقيت القاهرة

منى زيدان ونيفين أشرف

السبت.. طلاب الثانوية العامة يؤدون امتحان الفيزياء والتاريخ.. ومصدر: مراعاة أخطاء الترجمة فى «أسئلة الأحياء» خلال التصحيح


أكدت وزارة التربية والتعليم عدم تحديد موعد لإعلان نتيجة الصف الأول الثانوى، قائلة: «إنه فور الانتهاء من النتيجة سيتم إعلانها».
وقال وزير التربية والتعليم فى تصريحات لـ«الشروق» مطمئنا الطلاب: «الوزارة تعمل لمصلحتكم دائما»، مشيرا إلى أن كل ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى بشان تحديد موعد لإعلان النتيجة غير صحيح.

يشار إلى أن امتحانات الصف الأول الثانوى أجريت بالنظام الإلكترونى خلال الفترة من 19 وحتى 30 مايو الماضى.

وفى سياق آخر، يحصل طلاب الثانوية العامة على إجازة من الامتحانات غدا، «وفقا الجدول المعلن من الوزارة»، على ان يتم استكمالها، السبت المقبل، بامتحان طلاب الشعبة العلمية لمادة الفيزياء، والتاريخ للشعبة الأدبية.

وكان عدد من طلاب مدارس اللغات اشتكوا، من وجود أخطاء فى ترجمة بعض الأسئلة فى امتحان الأحياء الذى تم أداوه، أول أمس، موضحين «أن النموذج «د» السؤال رقم 8 لم يحدد فى السؤال كلمة (codons) على الرغم من وجودها فى الامتحان بالعربى باسم «الكودونات» وهو ما يترتب علية اختلاف فى حل السؤال، وكذلك الترجمة فى كلمة (Pregnant woman) ما ترتب عليه أيضا االختلاف فى الحل.

وقال مصدر بوزارة التربية والتعليم لـ«الشروق»، إنه سيتم مراعاة هذه الأخطاء أثناء عملية التصحيح، لافتا إلى عقد مستشار العلوم بالوزارة يسرى ساويرس، اجتماعا مع مشرفى التصحيح عبر الفيديوكونفرانس، للاتفاق على التعديلات المطلوبة فى نموذج التصحيح، بما يراعى مصلحة الطلاب.

يشار إلى أن وزير التربية والتعليم، اعتمد أمس، نتيجة تقدير العينة العشوائية لأوراق إجابة امتحان مادة اللغة الأجنبية الأولى لطلاب الثانوية العامة، والبالغ عددهم 19 ألفا و535 طالبا، حيث أسفرت عن نجاح 17 ألفا و750 طالبا، بنسبة 90.9%.

وحصل 119 طالبا على الدرجة النهائية للمادة بنسبة 0.67% من إجمالى العينة، منهم 109 طلاب بالمدارس الرسمية، و5 طلاب من المدارس الخاصة بالمصروفات، و5 طلاب من طلاب المنازل.

وعن النسبة المئوية، حصل 5 آلاف و37 طالبا على شريحة من 90% إلى 100%، وذلك بنسبة تبلغ 28.38% من إجمالى العينة، كما حصل 4 آلاف و80 طالبا على شريحة من 80% إلى أقل من 90% وذلك بنسبة تبلغ 22.99% من إجمالى العينة، كما حصل 3 آلاف و318 طالبا على شريحة من 70% إلى أقل من 80% وذلك بنسبة تبلغ 18.69% من إجمالى العينة.

إلى ذلك، أصدرت وزارة التربية والتعليم، اليوم، قرارا بزيادة رواتب المعلمين بنحو: «صرف راتب المعلم على أساسى 2018 بالإضافة إلى 10% من أساسى 2018 بحد أدنى 75 جنيها، بالإضافة إلى 150 جنيها تضاف على الأساسى»، وذلك بداية من يوليو المقبل.

وجاء فى الخطاب الصادر من إحدى الإدارات التعليمية التابعة لمحافظة الاسكندرية ــ والذى حصلت الشروق على نسخة منه ــ أنه يضاف للإدارى 9% على الأساسى، ويضاف على الأجر الوظيفى 7% بالإضافة إلى 150 جنيها.

يذكر أن المعلمين يتقاضون رواتبهم على أساسى 2014، وطالبوا خلال الفترة الماضية برفع رواتبهم وجعلها على أساسى 2018 بدلا من 2014.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved