التضامن: عودة 900 حاجا من «الجمعيات» إلى مصر

آخر تحديث: الأحد 18 أغسطس 2019 - 12:10 م بتوقيت القاهرة

أسماء سرور ووفاء فايز

الصحة: عيادات البعثة الطبية للحج "بمكة" و"المدينة" استقبلت67 ألف حاج
استمرت رحلات عودة حجيج الجمعيات الأهلية إلى مصر، لليوم الثاني على التوالي، بانتظام وسط تيسيرات لسرعة إنهاء الإجراءات اللازمة لعودة ضيوف الرحمن.

وقال أيمن عبد الموجود، رئيس بعثة حج التضامن الاجتماعي، إن لجان المطارات تعمل بكامل فعاليتها، وتم منح أعضائها التسهيلات والتيسيرات التي تمكنهم من أداء عملهم لخدمة ضيوف الرحمن وسرعة إنهاء الإجراءات.

وأضاف عبد الموجود، أنه تم عودة 900 حاجا من محافظات السويس والإسماعيلية والمنوفية والقاهرة والدقهلية والجيزة، على أن يشهد اليوم الأحد، انطلاق رحلات للعودة لـ1246 حاجا من مطاري جدة والمدينة المنورة إلى أرض الوطن، حيث يشهد مطار جدة تفويج 555 حاجا من محافظات بورسعيد والجيزة والجمعيات المركزية، بينما تم تفويج مطار المدينة المنورة 691 حاجا إلى من محافظات القاهرة والجيزة وبنك ناصر والجمعيات المركزية.

وأشار عبد الموجود إلى انه هناك متابعة مستمرة وزيارة للحالات المحجوزة بالمستشفيات لتلقي الرعاية الطبية، والتأكد من تلقيها كافة الخدمات وأن حالات الغسيل الكلوي تغسل بانتظام.

وأوضح أنه يتم استقبال والرد على جميع الاستفسارات الخاصة بالحجيج وذويهم على الرقم الخاص ببعثة حجيج الجمعيات الأهلية 966576507579.

من ناحية أخرى، قالت وزارة الصحة والسكان، إن عيادات البعثة الطبية المصرية للحج، استقبلت حتى صباح أمس الأحد، 67351 حالة مرضية، حيث تم الكشف عليها وصرف العلاج اللازم لها، من بينها 62615 حالات مرضية بمكة المكرمة، و4736 حالة في المدينة المنورة، مؤكدة متابعة أعمال البعثة يوميا للتأكد من استمرار تقديم أفضل خدمة طبية للحجاج المصريين.

ولفت الدكتور عمرو قنديل، الملحق الطبي بالسعودية والمشرف العام على البعثة الطبية للحج، إلى دخول 206 حالة للمستشفيات السعودية، فيما غادرت 139 حالة بعد تمام شفائها، ومازالت هناك 67 حالة تتلقى العلاج اللازم حتى الآن.

وقال قنديل إنه تم إجراء غسيل كلوي لـ36 حالة بمستشفيات السعودية، بعدد 248 جلسة غسيل كلوي، فيما تلقت 8 حالات أخرى العلاج الكيماوي، لافتا إلى أن فريق البعثة يقوم بالتنسيق مع المستشفيات السعودية قبل إجراء جلسات الغسيل الكلوي والعلاج الكيماوي، لضمان حصول الحجاج المصريين على الخدمة الطبية على أكمل وجه، كما يقوم الفريق الطبي بالبعثة بالمرور يوميا "صباحاً ومساءً" على جميع المستشفيات التي تم حجز الحجاج بها للاطمئنان عليهم ومتابعة حالتهم الصحية.

من جانبه، أكد الدكتور محمد ضاحي، رئيس البعثة الطبية للحج، عدم اكتشاف أي حالات مصابة بأمراض معدية أو وبائية بين الحجاج المصريين حتى صباح اليوم، مشيرا إلى أن الفريق الوقائي مستمر في تنظيم ندواته التوعوية للحجاج لتعريفهم بالإجراءات الوقائية الواجب اتباعها، وتوزيع المطويات والمنشورات الإرشادية لتجنب الإصابة بالأمراض المعدية وكيفية الوقاية منها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved