وزير الإسكان: لم ننفذ أي إخلاء قسري للأراضي المخصصة للمنفعة العامة

آخر تحديث: الخميس 18 أغسطس 2022 - 4:51 م بتوقيت القاهرة

علق الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عما يثار حول وجود «إخلاء قسري» للأراضي المخصصة للمنفعة العامة، قائلًا إن الدولة لم تنفذ الإخلاء القسري في أي من مشروعاتها.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي، مساء الخميس: «التجارب التي نعيشها أثبتت عدم وجود هذا الأسلوب في التعامل أبدًا، العملية تخطيطية، وحجم التعويضات المدفوعة حتى الآن في جزيرة الوراق 6 مليارات جنيه للمواطنين».

وأوضح أن تعويضات الأراضي بجزيرة الوراق 5 مليارات جنيه، وتكلفة السكن البديل 2 مليار جنيه، متطرقًا للوضع في مثلث ماسبيرو: «وقعنا عقودًا مع المواطنين منذ 3 سنوات، وحددنا لكل شخص قيمة التعويض المستحقة، من طلب العودة للمكان وقعنا عقدًا للعودة، ومنحناه قيمة إيجارية لمدة 3 سنوات ومبلغا لنقل متعلقاته».

وتابع: «الناس تستعد الآن لتقديم المستندات التي بحوزتها للقرعة، نحن متأخرون شهرين أو 3، لكن الملفت وعي الناس ولا أحد متذمر، لأن المواطن بعدما راح وزار المكان، وجد أن ما وُعد به محقق على أعلى مستوى، الناس متفهمة ولا مشكلة».

ونوه إلى أن «هناك من يحاول تأجيج الموضوع في جزيرة الوراق»، معقبًا: «الأمر لا يجعلنا نحيد عن مسار الدولة في التعامل مع المناطق ذات الخطورة الداهمة الواضح والمحدد، وهذا المسار لم ينجح إلا بتحقيق مكسب للطرفين».

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved