آمنة: استمرار تدريب رؤساء ونواب المراكز المنفذ بها مبادرة حياة كريمة

آخر تحديث: الخميس 18 أغسطس 2022 - 11:58 ص بتوقيت القاهرة

شريف حربي

أكد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، حرص الوزارة على وجود بصمة واضحة للعاملين بالإدارة المحلية لتنفيذ مبادرة "حياة كريمة"، وإعداد كوادر محلية تليق بالجمهورية الجديدة، ولا يأتي ذلك إلا بالتدريب المستمر وتبادل الخبرات بي العاملين بالمحليات، وبناء قدراتهم في مختلف المحافظات لتقديم خدمات أفضل للمواطنين تعتمد على أسس علمية متطورة.

وأضاف آمنة، في بيان له، اليوم الخميس، أن الخطة التدريبية للعام المالي الحالي والتي بدأت هذا الأسبوع بمركز سقارة للتدريب، تواصل تدريب رؤساء المراكز والمدن ونوابهم والمنفذ بها مبادرة "حياة كريمة"، من خلال دورة "إدارة التغيير والموارد الذاتية المحلية والقوانين التي تنظمها وأنواعها" لعدد 30 من رؤساء المراكز ونوابهم بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا، وتستهدف الدورة التدريبية رفع كفاءة وقدرات القيادات والكوادر المحلية في مجال آليات التغيير، وإدارة الموارد الذاتية، والنهج التشاركي وإشراك المواطنين فى اختيار مشروعات التنمية المنفذة ضمن المبادرة الرئاسية.

وتابع: "آليات متابعة تنفيذ المشروعات، وصقل المهارات الشخصية التي تساعدهم على قيادة النقلة النوعية في دور الإدارة المحلية على مستوى القرى المستفيدة من "حياة كريمة"، إضافة إلى المهارات الادارية والقيادية في مجال التخطيط المتكامل، والتشغيل وإدارة الاصول المحلية، مشيرا إلى اختيار الموضوعات التي يتم التدريب عليها وفق أحدث البرامج التدريبية المخصصة لها لتتناسب مع الدور المتوقع من آليات الإدارة المحلية في المرحلة المقبلة".

وأوضح اللواء هشام آمنه، أن البرنامج التدريبى يتم تنفيذه بالتنسيق بين مركز سقارة للتدريب وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والبنك الدولى، وخبراء أكبر الكيانات المتخصصة في تطوير الإدارة المحلية بالعالم.

وأكد أن البرنامج التدريبي يأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن تعميم الممارسات الجيدة في الإدارة المحلية التي طبقها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، والاستفادة منها في تأهيل كوادر الوحدات والمراكز المحلية المستهدفة بالمرحلة الأولي لمبادرة "حياة كريمة" وتجهيزهم لمرحلة ما بعد انتهاء المشروعات، والانتقال لمجمعات الخدمات الحكومية وإدارة ومتابعة المرافق والخدمات فى كل قرية يتم تنفيذ المبادرة بها.

وأشار اللواء آمنة، إلى استمرار جهود الوزارة فى تدريب مجموعة جديدة من كوادر "حياة كريمة" الأسبوع القادم، لعدد 32 من رؤساء المراكز والمدن بمحافظات أسيوط وسوهاج والوادي الجديد، على " إدارة التغيير والموارد الذاتية المحلية والقوانين التي نظمتها وأنواعها"، مؤكدا أن هذا البرنامج التدريبي يهدف إلى تطبيق حزم الإصلاحات الهيكلية والمؤسسية، وتحسين أداء العاملين بالإدارة المحلية على مختلف مستوياتهم الوظيفية، وتقديم الخدمات للمواطنين بأعلى جودة.

وقال إن الوزارة مستمرة خلال العام المالى الحالي في تنفيذ الخطة التدريبية للكوادر التي تعمل في قرى "حياة كريمة" في إطار أكبر برنامج تدريبي شامل لهم بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية.

ووجه اللواء هشام آمنة، القائمين على دورة "إدارة التغيير" بالتركيز على عدة موضوعات محورية، منها كيفية حصر وتحليل وإدارة أدوار ومصالح الجهات المعنية وأصحاب المصلحة، وتحليل مصفوفة الأهمية والنفوذ وأساليب تطبيقهم، وإدارة الجانب البشرى للتغيير وكيفية وضع مؤشرات ومقاييس للنجاح في عملية التغيير، وإدارة العملية بشكل فعال.

وتابع: "ودراسة تجربة تنمية الموارد المالية المحلية الذاتية التى تم تنفيذها في قنا وسوهاج فى المحافظات المشاركة فى التدريب، وأساليب تنمية الموارد المالية المحلية الذاتية بالمحافظات و تنميتها ، مع دراسة اهم القوانين التى نظمت عملية جلب الموارد المالية للمحافظات، وأنواع الموارد التى تتولى المحافظات تحصيلها".

بالإضافة إلى ودور التحول الرقمى والمراكز التكنولوجية فى تنمية الموارد المحلية الذاتية ، واهم الاجراءات التى يجب على رئيس المركز اتباعها لتنمية الموارد الذاتية، وكيفية وضع مؤشرات ومقاييس للنجاح في عمليات التغيير، مع عرض أهم تجارب المحافظات الناجحة لتنمية الموارد المحلية لتبادل الخبرات و تفعيل انجح الممارسات".

وفي ذات السياق، كشف اللواء هشام آمنة، أن الأسبوع التدريبي الثاني للخطة التدريبية للمحليات، والمنفذ بمركز التنمية المحلية بسقارة الأسبوع المقبل، يتضمن 4 دورات تدريبية تخصصية تستهدف تدريب 120 متدربا من مختلف المحافظات وهي: دورة تنمية مهارات القيادات في مجال المتابعة والتقييم والإدارة بالنتائج، وتستهدف رؤساء الوحدات القروية ونوابهم وسكرتيري مجالس المدن والأحياء،ودورة تطوير مهارات الإداره الهندسية للعاملين بالإدارات الهندسية بالمحليات.

بالإضافة إلى دورة تطوير مهارات فرق المتابعة والتفتيش ووضع المؤشرات وصياغة وعرض التقارير، و يشرف على التدريب فيها بالتنسيق مع مركز سقارة، قطاع التفتيش والمتابعة والتقييم بالوزارة و تستهدف العاملين بادارات التخطيط والمتابعة والخطة والموازنة ، اضافة الى دورة تطوير مهارات العاملين بإدارات السياحة وتنشيط السياحة والمصايف فى المحافظات.

ومن ناحية أخرى، احتفل مركز التنمية المحلية بسقارة اليوم (الخميس) بإنتهاء فعاليات دورات الأسبوع التدريبي الأولى، وتم خلاله تنفيذ 5 دورات هي "إدارة التغيير والموارد الذاتية المحلية والقوانين التي نظمتها وانواعها "، و دورة تنمية مهارات القيادات في مجال أملاك الدولة والإدارة الهندسية، و دورة تطوير مهارات وإدارة منظومة التدريب، ودورة تطوير مهارات وإدارة منظومة مشروعات إدارة المواقف والساحات وانتظار السيارات، و دورة تطوير مهارات المراكز التكنولوجية في مجال التخطيط وتحديد الأهداف، وإعطاء وتلقي ردود الفعل، واستفاد منها 150 متدربا من جميع المحافظات.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved