الشروق تنشر ضوابط العمرة للموسم الجديد بعد اعتمادها رسميا من وزير السياحة

آخر تحديث: الخميس 18 أغسطس 2022 - 6:46 م بتوقيت القاهرة

طاهر القطان

موسم العمرة يستمر 6 أشهر وانطلاق أولى الرحلات أكتوبر المقبل
اعتمد أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، الضوابط المنظمة لموسم العمرة ١٤٤٤هـ والتي فتحت الباب أمام شركات السياحة لتوثيق عقود العمرة خلال الفترة من ٢١ أغسطس الجاري وحتى ٢١سبتمبر المقبل.

وتنشر الشروق الضوابط الملامح الرئيسية لموسم العمرة الجديد بعد اعتماد الضوابط رسميا من وزير السياحة والاثار حيث أكدت الضوابط أنه يجب على الشركات السياحية الالتزام بالخطة التشغيلية المقررة شهريا لسفر المعتمرين على مدار الموسم، طبقا للطاقة الاستيعابية لوسائل النقل المختلفة، وذلك فيما يخص عدد التأشيرات التي ستحدد سلفا، كما يجب على الشركات الالتزام بالتعليمات الصادرة من البنك المركزي فيما يخص التحويلات البنكية، وفقا لبرامج العمرة المدرجة بمعرفتها على البوابة، كما تلتزم الشركات بالضوابط الصحية، وتقديم الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين، وفقا للضوابط المصرية والسعودية.

وتسدد شركات السياحة المنظمة للبرامج مبلغ تأميني بمبلغ ٢ مليون جنيه، منها ١٠٠ ألف جنيه لصالح وزارة السياحة والآثار بطريقة غير نقدية، ومليون و٩٠٠ ألف جنيه غرفة الشركات السياحية بموجب شيك نقدي، ويجوز للشركة استرداد مبلغ التأمين أو المتبقي منه بعد خصم ما يكن رد للمعتمر من مبالغ نتيجة الإخلال ببرنامج رحلة العمرة، في نهاية الموسم.

ويشترط بالمشرف على مجموعة المعتمرين، أن يكون مقيدا بسجل الشركة لدى وزارة السياحة والآثار وتلقى التدريب المنصوص عليه، ومضى على تسجيله بالشركة ٣ أشهر، ويجوز تقليصها لشهر حال وجود سابقة خبرة لدى المشرف لا تقل عن خمس سنوات في السياحة الدينية، أو يكون حاصلا على الدورة التدريبية، وكذا يجب ان يكون سبق مرافقته لمجموعة معتمرين بصفته مشرف لرحلة العمرة، ويستثنى من ذلك الشركات التي سجلت مشرفيها عقب القواعد والإجراءات المنظمة لرحلات العمرة، ولم يسبق لهم السفر كمشرفين لرحلة العمرة.

ويمكن تكرار اسم المشرف في أكثر من رحلة عمرة متداخلة شريطة ان تكون بخط سير واحد، كما يجوز للشركة تعيين مشرف مساعد لاكتسابه الخبرة منه، ولا يتم احتساب المشرفين الأساسيين المرافقين لرحلات العمرة ضمن الخطة التشغيلية للمعتمرين المصريين.

وفيما يخص بوابة العمرة الإلكترونية، فتتولى غرفة شركات السياحة تسجيل الشركات المنظمة على البوابة، وكذا الوكلاء السعوديين، وتوثق عقود الوكالة بين الشركة المصرية والسعودية على البوابة أيضا، وتقوم كل شركة برفع برامجها وتعاقداتها كاملة على نفس الموقع الإلكتروني، وتمنح وزارة السياحة الكود التعريفي الخاص بكل معتمر والذي يتم ربطه بإدارة الجوازات والهجرة في كافة المنافذ المصرية.

ومن جانبه قال باسل السيسي نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق، إن ضوابط العمرة للموسم الجديد والتي إعتمدها أحمد عيسى وزير السياحة والآثار لم تشهد تعديلات كبيرة عن ضوابط العمرة العام الماضي.

واضاف أن ضوابط العمرة خلال العام الهجرى الجديد 1444 هجريا شهدت بقاء قيمة خطاب الضمان البنكى المطلوب من كل شركة سياحة تقديمه للسماح لها بتنظيم رحلات العمرة عند الـ100 ألف جنيه، وهو نفس قيمة الخطاب خلال الموسم الماضي، مشيرا إلى أن الشركات رحبت بقرار تثبيت قيمة خطاب الضمان نظرا للظروف الإقتصادية التى تمر بها حاليا.

وأضاف السيسى أن الضوابط المنظمة للعمرة لهذا العام حددت مدة موسم العمرة الجديد بـ6 أشهر حيث يبدأ خلال شهرأكتوبر المقبل وينتهى مارس 2023، لافتا إلى أن كل شهر من تلك الأشهر ستحدد له كوتة عددية من تأشيرات العمرة، وفقا لطاقة الطيران الناقلة للمعتمرين المصريين خلال هذا الشهر.

وأشار إلى أن شركات السياحة ستبدأ من الأحد المقبل ولمدة شهر فى إجراءات توثيق عقود وكالة العمرة مع الوكالات السعودية ،متوقعا أن تصل أعداد شركات السياحة التى ستنظم برامج العمرة إلى نحو 2000 شركة سياحة، بعد حل أزمة اشتراطات المشرفين المرافقين للمعتمرين.

وأوضح باسل السيسى أن الضوابط المنظمة لرحلات العمرة خلال الموسم الجديد تضمنت عدم السماح لأى شركة لديها مشكلات قانونية او عقوبات مستمرة للشهور المقبلة بتنظيم برامج العمرة، لافتا إلى أن الضوابط شملت ايضا الحقوق والواجبات التى تقع على كل من الشركة السياحية وأيضا على المعتمر.

وأشار نائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق ،إن الضوابط المنظمة لرحلات العمرة لهذا العام قصرت تنظيم رحلات العمرة داخل البوابة المصرية الإلكترونية للعمرة،لافتا إلى أن أى تأشيرة عمرة لا يوجد عليها باركود البوابة لن يسمح لها بالخروج من المنافذ المصرية سواء البحرية أو البرية أو الجوية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved