مهرجان الجونة السينمائى يضم 11 فيلما من فينيسيا وكان وصاندانس لبرنامج دورته الرابعة

آخر تحديث: الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 9:07 م بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد فاروق:

أعلن مهرجان الجونة السينمائى، عن إضافة 11 فيلما لبرنامج دورته الرابعة، التى تقام فى الفترة ما بين 23 إلى 31 أكتوبر المقبل، ومن المقرر الكشف عن تفاصيلها فى مؤتمر صحفى مطلع أكتوبر المقبل.
القائمة تضم 7 أفلام شاركت فى الدورة 77 لمهرجان فينيسيا السينمائى، وهى؛ «الصبى صائد الحيتان» إخراج فيليب يوريف، من (روسيا، بولندا، بلجيكا)، والذى يشارك فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالجونة، وفاز بجائزة الإخراج جى دى إيه، فى «أيام فينيسيا»، وتدور أحداث الفيلم حول شاب تعلق قلبه بفتاة رآها على شبكة الإنترنت ورحلته المحفوفة بالمصاعب من أجل مقابلتها فى الواقع.
كما يُعرض فيلم «احتضار» إخراج هلال بيداروف، من (آذربيجان، المكسيك)، وذلك بعد مشاركته فى المسابقة الرسمية لمهرجان فينيسيا. ويحكى الفيلم قصة حب دافود، الشاب الذى يحاول لقاء عائلته «الحقيقية»، على مدى يوم، يشهد سلسلة من الحوادث الغريبة، يفضى بعضها إلى موت بشر أو تكشف عن سرديات غامضة.
كما يشارك فيلم «إلى أين تذهبين يا عايدة؟» إخراج البوسنية ياسميلا زبانيتش، وذلك بعد عرضه الأول فى فينيسيا، وفيه تعرض المخرجة الناجية من الحرب، تجربتها الإنسانية مع مترجمة الأمم المتحدة عايدة، وكفاحها المرير لإنقاد عائلتها من الموت على أيدى الجنود الصرب لحظة دخولهم بلدتها.
وضمن قسم الاختيار الرسمى خارج المسابقة، يعرض الجونة فيلم «استمع» للمخرجة آنا روشا دى سوسا من (المملكة المتحدة، البرتغال)، الفائز بجائزة أسد المستقبل لأفضل أول فيلم وجائزة لجنة تحكيم مسابقة آفاق الخاصة. ويتناول الفيلم معركة الآباء اللاجئين ضد القوانين المتعسفة فى بريطانيا، لحماية أطفالهم وعوائلهم من احتمالات التشتت.
كما يعرض فيلم «ماتادورى المذعور» لرودريجو سيبولفيدا أورزوا، من (شيلى، الأرجنتين، المكسيك)، والمأخوذ عن رواية لبيدرو ليمبيل الروائى التشيلى الشهير، وتصور قصة الفيلم اكتشاف الشغف الكامن فى خضم الثورة، مازجة ما بين التأملات السياسية وقصة حب مثلية، وقد عُرض الفيلم عالميا لأول مرة فى «أيام فينيسيا السينمائية».
وينضم أيضا لدورة الجونة القادمة، فيلم «الروابط» (إيطاليا) لدانييل لوكيتى، الذى عرض فى افتتاح الدورة 77 لمهرجان فينيسيا السينمائى، والذى يتعرض لمفاهيم الولاء والخيانة والحقد والذنب، من خلال قصة تبدأ فى ثمانينيات القرن الماضى، لكنها لا تزال تؤثر على عالم أبطالها حتى اليوم.
ومن قائمة أفلام فينيسيا، يعرض الجونة أيضا فيلم «تيار» إخراج جيا كوبولا، من (الولايات المتحدة الأمريكية)، وهو من بطولة أندرو جارفيلد ومايا هوك ونات وولف وجاسون شفارتزمان. ويتعرض لتأثير منصات التواصل الاجتماعى وأشكال التواصل الحديثة على نفسيات البشر.
ومن اختيارات مهرجان الرسمية يشارك فى الدورة الرابعة لمهرجان الجونة، ثلاثة أفلام هى؛ «الضربة القوية» لإيمانويل كوركول، من فرنسا، الذى يحكى قصة ممثل مفتون بالمسرح يقوم بعمل ورشة تمثيل مسرحية داخل سجن فرنسى. يجلب مجموعة متنوعة من المساجين، ليقدموا عرضا مبنيا على نص مسرحية «فى انتظار جودو» لصامويل بيكيت، وفيلم «الأمهات الحقيقيات» لنعومى كاواسى من اليابان، المأخوذ عن رواية للكاتبة اليابانية ميزوكى تسوجيمورا، ويستكشف التجارب غير العادية لامرأة وطفلها المُتبنى، حين تتواصل معها أم الطفل البيولوجية، وفيلم «بداية» (جورجيا، فرنسا) الفيلم الطويل الأول لديا كولومبيشفيلى. ويتمحور حول الشابة يانا، من شهود يهوه، تُصدم أثناء إرساليتها بإقدام مجموعة من المحليين الغاضبين على احراق مكان عبادتها، وقد عرض «الأمهات الحقيقيات» وبداية» فى الدورة 45 لمهرجان تورنتو السينمائى الدولى، إلى جانب وجودهما فى الاختيارات الرسمية لمهرجان كان.
إضافة إلى ذلك، يشارك «صائدو الكمأ» (إيطاليا، الولايات المتحدة الأمريكية، اليونان) لمايكل دويك وجريجورى كيرشاو فى مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة. يصور الفيلم مجموعة من رجال كبار فى السن، يبحثون عن نوع نادر من فطر ألبا الأبيض فى غابات بيدمونت الإيطالية. فى الفيلم احتفاء بالشغف البشرى لمجتمع طواه الزمن. وقد شارك الفيلم فى قسم السينما العالمية الوثائقية فى مهرجان صندانس السينمائى 2020.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved