ممثل الفاو: أزمة كورونا دفعتنا لإعادة التفكير في احتياجاتنا الأساسية

آخر تحديث: الأحد 18 أكتوبر 2020 - 4:02 م بتوقيت القاهرة

يارا صابر:

أكد ممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" في مصر، نصر الدين حاج الأمين، إن يوم الأغذية العالمي هذا العام يؤكد على الرسائل التي تمت الإشارة إليها في تقرير حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2020، ويدعو إلى اتخاذ إجراءات لجعل النظم الغذائية الصحية في متناول الجميع وبتكلفة ميسورة.
وقال "حاج الأمين"، في كلمته اليوم الأحد، خلال الاحتفال بيوم الأغذية العالمي 2020 تحت شعار "معا، ننمو، نتغذى، ونحافظ على الاستدامة.. أفعالنا هي مستقبلنا" - إن الأزمة الناجمة عن فيروس (كوفيد-19) أتاحت لنا فرصة لإعادة التفكير في احتياجاتنا الأساسية، وإعطاء المزيد من الاعتبار لشيء يفتقر إليه كثير من الناس، وهو الغذاء، لذا يتوجب على نظمنا الغذائية المستقبلية أن توفر أنظمة غذائية صحية وميسورة التكلفة للجميع، وأن توفر سبل العيش اللائقة للعاملين في النظام الغذائي، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي والتصدي لتحديات تغير المناخ.
وأضاف أن وراء غذائنا هناك دائما شخص ما ينتج، يزرع، يحصد، يصطاد، أو يتكفل بنقل الغذاء، ونحن نغتنم هذه الفرصة بمناسبة يوم الأغذية العالمي لنتوجه بالشكر إلى أبطال الأغذية، الذين بغض النظر عن الظروف، يواصلون توفير الغذاء لمجتمعاتهم.
يشار إلى أن قرابة 690 مليون شخص يعانون من الجوع في عام 2020، بزيادة نحو عشرة ملايين شخص منذ بداية عام 2019. ويمكن أن تضيف جائحة كوفيد-19 ما بين 83 إلى 132 مليونا إلى هذا الرقم، اعتمادا على سيناريو النمو الاقتصادي.
من جانبها، قالت المدير الإقليمي للصندوق الدولي للتنمية الزراعية "إيفاد"، دينا صالح، إن الأنظمة الغذائية الصحية والمستدامة هي أساس الأمن الغذائي وهي في صميم أولويات الإيفاد والأمم المتحدة بشكل عام، وبالشراكة مع الحكومة المصرية سنبذل كل ما هو ضروري لضمان كلاهما.
بدوره، قال رئيس قطاع التعاون الاتحاد الأوروبي، إبراهيم العافية، إن الاتحاد الأوروبي رسخ نفسه شريكا رائدا لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" بين عامي 2016 و2019، حيث ساهم بأكثر من 932 مليون دولار في المشروعات والبرامج التي تنفذها منظمة الفاو.. مشيرا إلى أن من المشاريع الرئيسية مع منظمة الأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي، مشروع لمنح الأطفال فرصة للتعليم ومحاربة عمالة الأطفال عبر برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، التابع للاتحاد الأوروبي.
وأضاف "العافية"، أنه في مصر تجسدت الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأغذية والزراعة من خلال برنامج الاتحاد الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، عبر مشروع شامل للممارسات الزراعية الجيدة تم تنفيذه في ثلاث محافظات وهي مطروح والمنيا والفيوم، حيث قام الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه بمنح مصر ما يعادل 600 مليون جنيه مصري، لتنفيذ هذه المشاريع".
وأكدت نائبة المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي، ناوكو فوكوناغا، في كلمتها، أنه بالرغم من الاحتياجات المتزايدة في جميع أنحاء العالم وعلى الرغم من تراجع الاقتصاد العالمي، إلا أن برنامج الأغذية العالمي مازال معتمدا على دعم شركائه الحكوميين والجهات المانحة والشركاء المحليين والقطاع الخاص لتوسيع عملياته لمساعدة حوالي مليون شخص من الفئات الضعيفة والأسر في جميع أنحاء مصر هذا العام، وتم بالفعل إطلاق شراكات جديدة أتاحت للبرنامج تقديم الدعم لأطفال المدارس والمعلمين والمزارعين والأمهات والأطفال، مع الحد من التجمعات وضمان التباعد الاجتماعي.
وأشارت إلى أنه مع شعار يوم الأغذية العالمي لهذا العام وهو "معا، ننمو ونتغذى، ونحافظ على الاستدامة"، هناك فرصة لرفع الوعي ودعوة الجميع إلى العمل لتحسين خيارات الأطعمة المغذية من خلال اختيار الأطعمة الصحية والحفاظ على العادات المستدامة، على الرغم من الظروف الحالية.
وقال نائبة المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي، فليتشى لونجوباردي، في كلمته، إنه لطالما كان كل ما يتعلق بالتنمية الزراعية والريفية في مقدمة أولويات الوكالة. وفي مصر على وجه الخصوص، نعتبر القطاع الزراعي ضروريا، لذلك تم إطلاق العديد المبادرات في هذا المجال على مر السنين. فقد قمنا بالتعاون مع وزارة الزراعة عبر البرنامج الأوروبي المشترك للتنمية الريفية، بتنفيذ عدد من المشاريع الناجحة في محافظات الفيوم والمنيا ومرسى مطروح، وآمل أن نتمكن من بدء برنامج تنمية ريفية جديد، العام المقبل في محافظات أسيوط وسوهاج ودمياط.
وأعرب عن رغبته في أن يتم أخذ احتياجات الفئات الأكثر حرمانا من السكان، فيما يتعلق بالتغذية والصحة، في الاعتبار، كعنصر أساسي في جميع برامج التعاون المستقبلية، من أجل ضمان الحق في الغذاء والعدالة والسلام لكل فرد.
وقد تخلل الاحتفال بيوم الأغذية العالمي 2020، استعراض الجهود المشتركة لمكافحة فيروس كورونا المستجد في المجتمعات الريفية عبر الحملة التوعوية التي تم إعدادها وتنفيذها بالتعاون بين وزارة الزراعة ومنظمة الفاو وبرنامج الغذاء العالمي والإيفاد.
كما تم عرض عدد من التنويهات الإعلامية لتحسين التغذية، وتقديم عرض غنائي للأطفال عن ضرورة اتباع الأنظمة الغذائية الصحية، كما تم توزيع شهادات تكريم على المكرمين بمناسبة مساهمتهم في تعزيز جهود البحث العلمي وخدمة قطاعات التنمية الزراعية، كما تم افتتاح معرض لإصدارات ونشرات الفاو والاتحاد الأوروبي على هامش الاحتفال.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved