مدينة دهب تشارك في برنامج بتعاون مع الأمم المتحدة

آخر تحديث: الأربعاء 18 نوفمبر 2020 - 4:44 م بتوقيت القاهرة

رضا الحصري

قالت المهندسة إيناس سمير، نائب محافظ جنوب سيناء، إن مدينة دهب شاركت في البرنامج الإقليمي "نحو مدن عربية بدون مناطق غير رسمية"، وفقًا لرؤية اللواء خالد فودة، محافظة جنوب سيناء.

وأضافت "سمير"، في تصريح لها اليوم الأربعاء، أن البرنامج الإقليمي أُطلق في إطار تعاون برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "المكتب الإقليمي للدول العربية، والبنك الإسلامي للتنمية"، وبمشاركة لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا وحكومات الدول العربية؛ لإعداد دراسة تشاركية عن المناطق غير الرسمية في المنطقة العربية.

وأوضحت أن هذه الدراسات تعكس رصدًا تحليليًا لواقع المناطق غير الرسمية، بالبلدان العربية المختلفة، وذلك من خلال ورش عمل عبر الإنترنت، مع تقديم توصيات عامة تمهيدية لدعم تأسيس برنامج إقليمي يدعم التنمية التشاركية على مستوى المدن، من خلال التركيز على الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وعن معايير اختيار مدينة دهب، قالت نائب المحافظ، إنه من أهم معاير المشاركة في البرنامج أن يجرى وضع خطة استراتيجية وتنموية للمدينة، ووجود تباين في النسيج الاجتماعي والحضري وأسعار الأراضي، مع وجود نسبة ملحوظة للأراضي المتدهورة، وارتفاع نسبة تعرض المدينة لتهديدات تغير المناخ أو المخاطر البيئية والأوبئة.

وتابعت أنه مع وجود إطار مؤسسي قادر على دعم عملية التطوير التشاركي، مع تعدد وإتاحة مصادر التمويل للتنمية المتكاملة والمستدامة، وتوفير إمكانية دمج الموارد للتنمية، ووجود قاعدة بيانات جغرافية وخرائط رقمية حديثة.

وأشارت نائب المحافظ إلى أن البرنامج يسهم في الاستفادة في تبادل الخبرات والمعرفة والأليات المختلفة، لتنفيذ التطوير الحضري المتكامل للمدينة، مع إمكانية تمويل مشاريع التنمية في المدن المشاركة في البرنامج، وفقًا لدراسات الجدوى الأولية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved