هيثم الحريري: الحكومة سلمتنا دراسة تعجيزية في 5 آلاف ورقة بشأن قانون التأمين الصحي

آخر تحديث: الإثنين 18 ديسمبر 2017 - 2:06 م بتوقيت القاهرة

كتبت - صفاء عصام الدين ورانيا ربيع:

دخل وزير المالية د.عمرو الجارحي في سجال مع أعضاء بمجلس النواب خلال مناقشة المادة 40 من قانون التأمين الصحي الشامل، والتي تتضمن مصادر تمويل الهيئة العامة للتأمين الصحي.

وقال النائب هيثم الحريري خلال الجلسة اليوم الإثنين، "إن الدراسة الأكتوارية التي تسلمناها من الحكومة "تعجيزية"، تقع في 5 آلاف ورقة، والوزير ونائبه بحوزتهم مذكرة تلخيصية فيها كل البيانات التي نحتاجها، مضيفًا، "ما نفعله في المادة 40 قلب هذا القانون ولا أساس له، والكل يقترح ويجتهد بلا دراسة حقيقة".

وطالب «الحريري» بكتابة نص واضح يؤكد مراعاة ما جاء في الدستور والمادة 18 التي تلزم الدولة بنسبة لا تقل عن 3% من الناتج القومي على الصحة، ورد رئيس المجلس علي عبدالعال قائلا، "ستلتزم بها الحكومة قولا واحدا، هذا نص دستوري لابد أن تراعيه".

وعقب وزير المالية د.عمرو الجارحي قائلا، "إن الدراسة الأكتوارية التي أجرتها الحكومة بشأن قانون التأمين الصحي الشامل، تمت بجهد وعمل شاق طوال 15 شهرًا للوصل إلى أفضل السيناريوهات الخاصة بمصادر التمويل وصلت إلى 31 سيناريو".
وأضاف «الجارحي» موجهًا حديثه لرئيس المجلس، "قدمنا الملخص فطلبوا مننا الدراسة، ثم قالوا أنها تعجيزية".

وبشأن نسبة الـ3% في الدستور قال «الجارحي»: إن 3% في التأمين الصحي لكن الدولة متعهدة على الاستمرار في دعم قطاعات صحية أخرى مثل الطب الوقائي وأيضا دعم غير القادرين، وفيما يتعلق برسوم السيارات والرخص قال الوزير: "قيمة السيارات أصبحت بمبالغ كبيرة وأقل سيارة في مصر لا تقل عن 100 ألف جنيه وبالتالي الرسوم المفروضة تتواكب مع التطورات".

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved