«الطقس السيئ» يشعل حرائق ويقطع كهرباء ويغلق موانئ «ولا خسائر بشرية»

آخر تحديث: الجمعة 19 يناير 2018 - 6:57 م بتوقيت القاهرة

• توقف حركة الملاحة فى مياه الإسكندرية وكفر الشيخ ودمياط والبحر الأحمر

• إلغاء رحلات البالون بالأقصر.. وحريق هائل فى القليوبية.. وانقطاع التيار الكهربائى عن قرى شمال سيناء

• شارك فى التغطية: هدى الساعاتى ومحمد نصار ورضا الحصرى ومصطفى سنجر ومصطفى البنا وأحمد أبوحجاج وإبراهيم جودة وحلمى ياسين ومحسن عشرى

شهد المحافظات موجة من الطقس السيئ، اليوم، أدت إلى توقف حركات الصيد فى المحافظات فى العديد من القرى، وسقوط أشجار وأعمدة إنارة، وتهشم عدد من السيارات والممتلكات واندلاع حرائق، دون وقوع خسائر بشرية فى الأرواح.

حيث شهدت محافظة الإسكندرية هبوب عاصفة ترابية وهطول أمطار فجر، اليوم، تسببت فى إغلاق بوغاز الإسكندرية والميناء، وأمر محافظ الإسكندرية محمد سلطان بفصل التيار الكهربائى عن أعمدة الإنارة المتواجدة بطريق الكورنيش والأماكن الخطرة نتيجة لسقوط بعض الأعمدة بسبب تواجد حركة الرياح الشديدة.

وفى محافظة كفر الشيخ، تسبب هبوب الرياح الشديدة المحملة بالأتربة وانخفاض درجات الحرارة بشكل كبير وهطول الأمطار، اليوم، فى غلق ميناء البرلس أمام حركة السفن، وتوقف عمليات الصيد وحركة السفن ومراكب الصيد فى الميناء، بجانب توقف أكثر من 550 مركب وسفينة أمام شواطئ البحر والميناء بدون صيد.

وقال شيخ الصيادين أحمد عبده، إن مسئولى المحافظة، سيعيدون فتح الميناء والسماح بالصيد، حال عودة الأحوال الجوية لطبيعتها.

وفى جنوب سيناء، أعلن المتحدث الإعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر، إغلاق ميناء شرم الشيخ البحرى، اليوم، بسبب سرعة الرياح التى بلغت 25 عقدة شمالية غربية وارتفاع الأمواج ما بين 3 ــ 4 أمتار ووصول الضغط إلى 1012 درجة، وبناء عليه تم إيقاف جميع الأنشطة البحرية.

كما أدت الرياح الشديدة وموجة الأمطار، فى شمال سيناء، اليوم، إلى انقطاع التيار الكهربائى عن عدة قرى فى مركز بئر العبد وانقطاع إمداد الشيخ زويد ورفح من التيار الكهربائى.

وأُغلق ميناء العريش البحرى؛ نظرا لسوء الأحوال الجوية، وتوقفت أعمال الصيد.

وفى الأقصر، تسببت الشبورة الصباحية والسحب وسوء الأحوال الجوية، فى إلغاء رحلات البالون الطائر لليوم الثالث على التوالى، وقال أحد منظمى رحلات البالون الطائر فى الأقصر محمود الطيب، إن انعدام الرؤية على مسافات بعيدة، وسوء الأحوال الجوية، دفع سلطات الطيران المدنى لإصدار تعليمات لشركات البالون بعدم الإقلاع.

وأضاف الطيب، أن القرار تسبب فى غضب كثير من السائحين الذين قاموا بحجز رحلاتهم منذ فترة ولن يستطيعوا الانتظار لظروف سفرهم واعتذر مسئولو شركات البالون للسائحين.

وصرح مدير العلاقات العامة فى مطار الأقصر الدولى، بأن حركة الملاحة الجوية فى المطار لم تتأثر خلال العاصفة، مؤكدا انتظام حركة الهبوط والإقلاع للرحلات المحلية والدولية، كما أن الرحلات النيلية مستمرة.

من جانبها، شهدت قرية كفر كلا الباب التابعة لمركز السنطة فى محافظة الغربية، اليوم، حالة من الفزع بين الأهالى بعد نشوب حريق هائل داخل مزرعة مواشى أسفر عن نفوق 20 رأس ماشية، بسبب سوء الأحوال الجوية.

كما تسبب سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح، فى سقوط خيمة أحد المحلات على أسلاك الكهرباء فى مدينة طنطا؛ ما أسفر عن توقف حركة السير وارتباك فى حركة مرور السيارات.

وفى الفيوم، أعاقت موجة الطقس السيئ المصاحب لرياح شديدة محملة بالأتربة، اليوم، حركة السفر بين القاهرة والفيوم والمحافظات الأخرى.

وتسبب سوء الطقس فى عزوف الكثير من المواطنين عن النزول أو الخروج للشارع لممارسة أعمالهم اليومية بشكل طبيعى، وانقطع التيار الكهربائى فى العديد من القرى بمركزى سنورس وطامية وطريق مصر الفيوم.

وشهدت محافظة القليوبية موجة من الطقس السيئ والعواصف الترابية، اليوم، تسببت فى انقطاع الكهرباء عن بعض قرى المحافظة لساعات متواصلة وسقوط عدد من أفرع الأشجار على جانبى الطرق الزراعية بالقرى دون خسائر فى الأرواح أو الممتلكات.

ونجحت قوات الحماية المدنية بالقليوبية، فى السيطرة على حريق هائل شب داخل حظيرة للمواشى بطوخ بسبب سوء الأحوال الجوية وشدة الرياح، ولم يسفر الحادث عن وقوع أى خسائر بشرية.

وفى محافظة دمياط، أُغلق بوغاز عزبة البرج وميناء دمياط، وتوقفت حركة الملاحة البحرية فى ميناء دمياط، بعد ارتفاع الموج عن 3 أمتار وبلوغ سرعة الرياح إلى 35 عقدة.

وأدى سوء الأحوال الجوية أيضا، إلى سقوط شجرة على سيارة ميكروباص بالقرب من موقف سيارات فارسكور، وسقوط عمود كهربائى فى قرية العنانية التابعة لمركز دمياط مما أدى إلى فصل التيار الكهربائى عن القرية.

كما سقط برج حمام بمنطقة باب الحرس فى دمياط، ما تسبب فى تهشم زجاج عدد من السيارات، وانهار سقف أحد المنازل على مخزن خزانات مياه شرب بقرية الشيخ ضرغام، وانهار أيضا عقار مهجور فى منطقة الشيخ سديد بقرية السنانية.

وفى بورسعيد، تسبب سوء الأحوال الجوية فى سقوط أحد أعمدة الإنارة بنطاق حى الزهور، ورفعت غرفة العمليات المركزية بديوان عام المحافظة درجة الاستعداد القصوى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved