«الآثار» تنظم احتفالية لتكريم ذوي الاحتياجات الخاصة في بيت السناري غدا

آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 2:45 م بتوقيت القاهرة

أ ش أ

تنظم إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بمكتب وزير الآثار، غدا الأحد، احتفالية خاصة في بيت السناري لتكريم ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع، بمناسبة انتهاء عام 2018 الذي تم تخصيصه لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت مدير عام الإدارة، الدكتورة رشا كمال، في تصريح، اليوم السبت، إن تلك الاحتفالية ستُقاَم لتكريم الطلاب والشباب الذين سبق وأن شاركوا في مختلف الجولات الإرشادية والورش الفنية داخل المتاحف والمواقع الأثرية خلال عام 2018 بهدف رفع الوعي الأثري لديهم وإدماجهم وتفعيل دورهم في المجتمع.

وأشارت إلى أن برنامج حفل التكريم سيبدأ بعرض فيديو قصير عن مجموعة من الجولات الإرشادية وورش العمل التي تم تنظيمها خلال العام الماضي لإخراج المهارات الفنية لديهم، كما سيتم تسليم شهادات تقدير لذوي الاحتياجات الخاصة من الصم وضعاف السمع بالإضافة إلى المشرفين ومترجمين الإشارة منهم رامي يسري رئيس مركز (ability) للدراسات والتدريب تقديراً لجهوده المبذولة في مجال ترجمة شرح الجولات إلى لغة الإشارة، ومحمد زغلول مدير إدارة التمكين الثقافي بهيئة قصور الثقافة سابقاً لتعاونه والتنسيق مع الإدارة.

وأضافت أنه سيتم أيضاً افتتاح معرض للأعمال الفنية من الرسوم والأشغال يدوية من نتاج أعمال الصم داخل الورش الفنية المصاحبة للجولات الإرشادية، كما تم السماح لهم بالمشاركة بأية أعمال فنية تتعلق بموضوعات أخرى لاكتشاف الموهوبين منهم والعمل على تنمية مواهبهم الفنية.

من جانبها، أوضحت رباب محمود مسئول ملف ذوي الاحتياجات الخاصة بالإدارة أن الجولات الإرشادية شملت زيارة العديد من المواقع والمتاحف الأثرية من بينها منطقة مجمع الأديان بمصر القديمة، والمتحف المصري بالتحرير، ومتحف الفن الإسلامي باب الخلق، ومتحف النسيج بشارع المعز، ومتحف قصر المنيل، وشارع المعز، وجامع أحمد بن طولون، والتكية المولوية، وقصر الأمير طاز، بالإضافة إلى زيارة إلى منطقة أهرامات الجيزة بصحبة الدكتور خالد العناني وزير الآثار.

ولفتت إلى أنه تم العام الماضي تنظيم جولات إرشادية تدمج شباب الصم وضعاف السمع بالتعاون مع مركز الدراسات والتدريب مع مجموعة أخرى من الشباب المهتمين بمعرفة آثار بلدهم بالتعاون مع إدارة الوعي الأثري بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية شملت زيارة إلى كنيسة القديس نيقولاس ومجموعة الغوري من قبة ووكالة وجامع محمد بك أبو الدهب والجامع الأزهر.

وأضافت أن الإدارة تنظم حالياً البرنامج الأول لتعليم الحرف التراثية في بيت السحيمي، ومن المقرر أن يستمر لمدة شهرين بواقع مرة في الأسبوع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved