«مستقبل وطن» ينظم ندوة لمقاومة الاكتئاب والتصلب المتعدد بدمياط

آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 11:20 ص بتوقيت القاهرة

حلمي ياسين:

نظمت أمانة المرأة في حزب مستقبل وطن بدمياط، أمانة قسم أول برئاسة هناء الشربينى، اليوم الجمعة، ندوة طبية بعنوان "مقاومة الاكتئاب ومرضى التصلب المتعدد المسمي بـMs"، حاضر فيها الدكتورة دينا زمرم، أستاذ مساعد قسم الأعصاب بجامعة عين شمس، والدكتور أشرف سلامة، رئيس قسم الأمراض النفسية والعصبية، في مستشفى الطلبة بعين شمس.

وأكد الدكتور أشرف سلامة، أن مرض الـ ms يصاب به النساء أكثر من الرجال، بنسبة الثلثين، فهو مرض يهاجم الجهاز العصبي المركزي، والمتكون من الدماغ، والأعصاب البصرية، والحبل الشوكي، ولا يمكن التنبؤ بأعراض، فهي تختلف من شخص لآخر، ومن وقت لآخر لنفس الشخص، وهو مرض منتشر في العالم، ويؤثرعلى أكثر من مليوني شخص في جميع أنحاء العالم، مشيرًا إلى أنه يمكن العلاج منه، بأدوية معتمدة عالميًا، يمكنها العمل علي تعديل سير المرض، حتى الحالات المتقدمة منه وتحسين الحالة، أيضًا هناك العديد من العلاجات لمساعدة المرضى، على التحكم في بعض الأعراض.

وقالت زمزم، إن المرض يصيب الشباب، من سن 18 إلى 40 عامًا، وهو استعداد وراثي ونقص فى فيتامين "d" وأوضحت أن أسباب الإصابة به متعددة، مثل التدخين، والتلوث، والأكل الكثير الذي يسبب السمنة، وتناول اللحوم بكثرة، والحر الشديد، وأعراضه تبدأ بمشاكل في الرؤية، وفقدان التوازن، وضعف في التناسق، وكلام غير واضح، رعشة، فقدان الاحساس، تنميل، تعب شديد، وألم، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، والشلل وغيرها.

وأضافت أن معظم المصابين لايصابون بالاعاقة الجسدية، وثلثي المصابين الذين يعيشون بمرض التصلب المتعدد، قادرون علي المشى، بالرغم من أن العديد منهم سوف يحتاجون إلى مساعدات، مثل عصا أوعكازات.

حضر الندوة المهندس محمد الحصي، أمين حزب مستقبل وطن بدمياط، والمستشار محمد الماشطة أمين التنظيم، ووفاء مطاوع، أمين الإعلام في قسم أول دمياط، وأعضاء من جمعية رعاية التصلب المتعدد بالقاهرة.

جدير بالذكر أن حوالي 50 مواطنًا ومواطنة من أبناء دمياط، مصابون بهذا المرض، وتمكن عدد منهم حضور الندوة للمشاركة فيها، حيث تعتبر هي الأولى من نوعها.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved