وفد منطقة التجارة الحرة الإفريقية يزور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 4:19 م بتوقيت القاهرة

أميرة محمدين

استقبلت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفدا من منطقة التجارة الحرة الإفريقية، اليوم الثلاثاء، وكان في استقبالهم اللواء محمد شعبان، نائب رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للقطاع الجنوبي، ووليد جمال الدين، المدير التنفيذي للمنطقة.

 

وتفقد الوفد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والقطاعات الصناعية التي تعمل بها، والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة لديها كواحدة من المشروعات القومية الهامة في مصر وبحث سبل التعاون ودفع التبادل التجاري المشترك بين دول القارة الإفريقية.

 

وترأس الوفد، سكرتير عام منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية، وامكيلي ميني، ورافقه معتز إبراهيم، ممثلا عن التمثيل التجاري المصري بمقر الهيئة بالعين السخنة، فيما رحب "شعبان" بالوفد معربا عن سعادته باهتمامه بزيارة المنطقة ووضعها على رأس جدول زيارتهم لمصر، مؤكدا اهتمام القيادة السياسية والدولة المصرية بالمنطقة الاقتصادية ودعمها على جميع المستويات، ما جعلها تخطو نحو توافر المرافق والخدمات والحوافز التي تؤهلها لتكون ضمن مصاف المناطق الاقتصادية العالمية.

 

وأكد شعبان حرص الدولة المصرية على تحدى كل الصعوبات وإنجاز بعض المشروعات القومية الكبرى والتي انعكست على مؤشرات التنمية الاقتصادية ووضعت مصر في مرتبة متقدمة ضمن الدول الناشئة ذات معدل النمو الإيجابي.

 

وقدم طارق هاشم، مدير عام علاقات المستثمرين، شرحا تفصيليا عن المنطقة والمناطق الصناعية والموانئ التابعة لها والبنية التنظيمية والتشريعية وأهم ما تتمتع به المنطقة من مزايا وإعفاءات وسهولة في أداء الأعمال والوصول للأسواق العالمية، من خلال اتفاقيات التجارة الحرة مع كثير من الدول؛ ما يجعلها بوابة للسوق الإفريقي والشرق الأوسط، كما عرض أهمية التعاون بين المنطقة الاقتصادية ومثيلاتها في إفريقيا خاصة بعد انضمامها لمنظمة المناطق الاقتصادية الإفريقية AEZO في فبراير 2020.

 

من جهته أعرب "وامكيلي ميني" عن سعادته بزيارة مصر بشكل عام والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والتي تعد زيارته الأولى لمشروع خارج القاهرة، مضيفا أن ٣٥ دولة إفريقية وقعت على اتفاقية التجارة الحرة الإفريقية وهي واحدة من أسرع الاتفاقيات التي شملتها التعاون بين دول القارة تحت مظلة الاتحاد الإفريقي، حيث يلتزم الجميع فيها على التبادل التجاري وزيادة وتشجيع الاستثمار في بلدان القارة.

 

وأثنى ميني، على المجهودات والإنجازات المبذولة من الدولة المصرية والمشروعات الكبرى التي شهدتها مصر خلال ٤ سنوات فقط، مشيرا للتقدم الذي أحرزه الرئيس عبد الفتاح السيسي عندما تولى رئاسة الاتحاد الإفريقي، حيث تعد مصر الذراع الأصيل في التجارة في القارة الإفريقية.

 

وأضاف بتشجيع ودفع العلاقات التجارية بين دول القارة من خلال المنظمة وتذليل العوائق بين الدول، مشيدا بأهمية دور مصر في دعم محاور تواصل مع الدول الإفريقية وخاصة في مجال الطرق والمواصلات متمثلة في طريق القاهرة - كيب تاون والذي سيكون محورا هاما في الانتقال.

 

وقال إن توافر البنية التحتية القوية والمرافق وتسهيلات للمستثمرين تعد إجراءات هامة من شأنها جذب المستثمرين لإقامة مشروعات داخل الدول، والذى أنتهجته مصر خلال الفترة الماضية

 

وأكد ميني، حرصه على مرافقة وزراء التجارة بالدول الإفريقية لزيارة مصر فى إبريل المقبل، للتعرف على الفرص الاستثمارية بشكل أكبر ودفع التعاون التجارى بين بلدان القارة السمراء.

 

وعقب اللقاء تفقد الوفد المنطقة الصناعية والتوسعة الجديدة للأرصفة بميناء السخنة وأهم المشروعات والاستثمارات الموجودة بالمنطقة.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved