الإرهاق الشديد والالتهاب.. 4 علامات تدل على تأثير فيروس كورونا على القلب

آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 11:37 ص بتوقيت القاهرة

سمر سمير

أثبتت دراسة أجرتها مجلة "جاما"، أن لا يزال ما يقرب من 78٪ من مرضى فيروس كورونا الشباب الأصحاء المتعافين يعانون من علامات مضاعفات القلب، حيث أصبح الفيروس أكثر من مجرد مرض تنفسي؛ وذلك لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الوفيات.

ووجدت دراسة أجرتها China CDC Weekly، أن 22 ٪ من المرضى الذين ماتوا بسبب فيروس كورونا يعانون من مشاكل في القلب، وذلك كما نشر موقع "هيلث لاين".

• الأعراض التي يجب الانتباه إليها

يمكن أن تنشأ مشاكل القلب في الأيام الأولى من الإصابة، وذلك أيضا بالنسبة لأولئك الذين لا تظهر عليهم أعراض، لذلك من المهم بشكل مضاعف الاعتناء بالقلب واكتشاف العلامات المبكرة للمتاعب، خاصة في أوقات الإصابة بالعدوى.

_ فيما يلي 5 علامات صامتة تدل على أن عدوى فيروس كورونا قد تنتشر إلى القلب:

• الإرهاق الشديد
غالبًا ما يتم الإبلاغ عن أعراض التعب والإرهاق الحاد وألم الصدر بين أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بأضرار في القلب بعد الإصابة بفيروس كورونا؛ وذلك لأن القلب يشعر بالإرهاق نتيجة ضربات القلب السريعة وغير المنتظمة، وذلك عندما يعمل لوقت إضافي لتنظيم تدفق الدم.

• التهاب القلب
يعد التهاب عضلة القلب من المضاعفات القلبية الشائعة والمخيفة المرتبطة بفيروس كورونا، حيث يمكن أن يحدث التهاب عضلة القلب بسبب الإصابة المباشرة بفيروس كورونا، أو بسبب عاصفة خلوية يمكن أن تجعل الجسم يهاجم الخلايا السليمة بطريقة خاطئة، مما يؤدي إلى تعطيل تدفق الدم، ويمكن أن يتسبب ذلك أيضا في انخفاض مستويات ضغط الدم بشكل غير متوقع والتسبب في تراكم السوائل أيضًا.

• نقص الأكسجين
يمكن أن يؤدي أي اضطراب في تدفق الدم إلى حدوث جلطات وزيادة الالتهاب، مما يجعل من الصعب على القلب أداء وظيفته، وذلك عن طريق عدم انتظام ضربات القلب، الشعور بالارتباك، مشاكل في الكلام، التعرق الغزير حيث أن كلها علامات على قصور القلب التي تحتاج إلى عناية في الحال.

• آلام الصدر
يمكن أن يؤدي تكاثر الفيروس وانتشاره إلى حرمان الأعضاء الحيوية، مثل القلب من الدم المؤكسج الصحي، مما قد يؤدي إلى تلف عضلات القلب والتسبب في ألم الصدر أو الذبحة الصدرية، حيث يعتبر ألم الصدر أيضًا من أولى علامات النوبة القلبية، وذلك عن طريق الشعور بألم ضغط أو شد حول الصدر والرقبة، وفي بعض الحالات يمكن أن يؤدي ألم الصدر الشديد النابض و تقلب معدل ضربات القلب أيضًا إلى نوبات الإغماء.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved