كيف يتسبب النظر للشاشة طويلا في تغير شكل العين أو العمى المبكر؟

آخر تحديث: الأربعاء 19 يناير 2022 - 5:36 م بتوقيت القاهرة

أبلغ أطباء العيون على مستوى العالم عن ارتفاع حاد في قصر النظر لدى الأطفال في العام الماضي، نتيجة تحول العديد من المدارس إلى التعلم الافتراضي، حيث أبلغ بعض الأطباء عن زيادة تصل إلى 25% في البداية وتطور بنسبة 100% في الأطفال المصابين بقصر النظر، وذلك وفقا لموقع "تايمز أوف إنديا".

ووفقًا لتقرير صادر عن طبيب عيون الأطفال في هيوستن آي أسوشيتس، فإنه مع قصر النظر يتغير شكل مقلة العين تمامًا ما يجعلها أكثر استطالة، وعندما يحدق الناس في شاشة لفترة طويلة، يتم شد العضلات، ما يؤدي إلى تحول العدسات حيث يتعين عليها إفساح المجال للنظر إلى مسافات قريبة، فيتغير الشكل العام لمقلة العين.

* مخاطر وقت الشاشة

يأخذ قصر النظر حاليًا أبعادًا وبائية، حيث تضاعف قصر النظر تقريبًا في الولايات المتحدة إلى 42% بعد عام 1971، وفي آسيا يعاني ما يقرب من 90% من البالغين والمراهقين من قصر النظر، وأكدت الأبحاث أن زيادة وقت الشاشة يعرض البالغين والأطفال لخطر الإصابة بقصر النظر.

ويمكن استخدام زوج من النظارات لإصلاح مشكلات مختلفة تتعلق بصحة العين ولكن مع تقدم العمر يمكن للأشخاص الذين يقضون وقتًا أطول أمام الشاشات أن يتعرضوا للشقوق في شبكية العين يمكن أن تؤدي إلى العمى، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى الجلوكوما ومشاكل ثانوية لقصر النظر.

وأثبتت الأبحاث أيضا أن زيادة وقت النظر إلى الشاشة يمكن أن يجعل الأطفال أكثر عرضة لمشاكل صحة العين مثل إجهاد العين وجفاف العين والرؤية الضبابية والصداع.

* كيفية العناية بالعيون؟

-قاعدة 20-20-20

نظرًا لأن المهام مثل الكتابة أو التحديق في الشاشة أو القراءة يمكن أن تضغط على نظام التركيز المجهري للعيون، فمن المهم إعطاء العين فترات راحة متكررة، وذلك عن طريق أخذ استراحة كل 20 دقيقة، وذلك من خلال نظر الطفل أو البالغ بعيدا أو التركيز على شيء لا يقل عن 20 قدمًا لمدة 20 ثانية والوميض 20 مرة.

- تقليل الوهج

تعمل العيون بجدية أكبر إذا كان هناك الكثير من الوهج على شاشة الكمبيوتر، لذلك من الضروري تقليل إعدادات السطوع على شاشة الكمبيوتر إلى جانب أي أجهزة أخرى.

* طرق أخرى للعناية بالعيون

- حجم الشاشة والمسافة مهمان

إذا كانت الشاشة أصغر وأقرب، تعمل العينان بجد للتركيز عليها، وبالتالي يُنصح دائمًا بتشجيع البالغين والأطفال على العمل على شاشة أكبر.

- فحوصات العين الروتينية

يجب أن تكون فحوصات العين الروتينية جزءًا من جدول الرعاية الصحية للجميع، حيث يمكن أن يساعد فحص المشكلات على أساس منتظم في ضمان علاج ونتائج أفضل.

ويُنصح بقضاء بعض الوقت في الهواء الطلق خاصة في مرحلة الطفولة المبكرة حيث يمكن أن يبطئ من تطور قصر النظر.

https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/parenting/toddler-year-and-beyond/how-increased-screen-time-is-changing-kids-eye-shape-potentially-causing-early-blindness/photostory/88954805.cms?picid=88954860

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2022 ShoroukNews. All rights reserved