بالفيديو.. عماد الدين حسين: «الصحافة المصرية تعيش مأساة.. ومستوى الحرية يتراجع»

آخر تحديث: الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 2:34 ص بتوقيت القاهرة

نور رشوان

شدد عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة «الشروق»، على ضرورة دعم الدولة للصحافة المصرية، سواء كانت قومية أو مستقلة أوحزبية.

وقال في خلال استضافته في برنامج «المصري أفندي»، الذي يعرض على فضائية «القاهرة والناس»، إن «الدولة تدعم الإعلام بصورة لا يتخيلها أحد»، مشيرًا إلى المبالغ الكبيرة التي تقدمها الحكومة للصحف القومية والتلفزيون الرسمي وبعض الفضائيات .واشار حسين الي تراجع توزيع الصحف، قائلًا: «يتم الآن توزيع 300 ألف نسخة ورقية من كافة الصحف اليومية، مقابل أربعة ونصف مليون نسخة عام 1974، على الرغم من زيادة عدد السكان الان بصورة كبيرة».

وأضاف أن «الصحافة المصرية تعيش في مأساة كبيرة وتشهد أزمة غير مسبوقة؛ لأسباب كثيرة تتعلق بالصناعة، وارتفاع أسعار الورق والطباعة، وتدني المستوى التحريري، وتراجع حجم الحرية، بالإضافة إلى قلة الإعلانات بسبب الأزمة الاقتصادية»، قائلا أن «كل ذلك أدى إلى وجود محتوى ومنتج ضعيف وشبه مكرر وخالي من الإبداع».

وشدد على ضرورة تمتع الصحفي بحرية وضمانات النشر، قائلًا: «مطالبة الصحفيين بتوفير الحصانة لهم يصب في صالح المجتمع والدولة؛ لأنها ستمكنهم من إنتاج قصص إخبارية حقيقية للمجتمع، وبيانات ومعلومات صحيحة للدولة».

وفيما يتعلق بتوقعاته للفائز بمقعد نقيب الصحفيين في الانتخابات المقبلة، أوضح «فرص ضياء رشوان قوية جدًا، لانه سيكون نقيب التوافقات ،لكن هذا لا يعني أن المقعد محسوم له»، رافضًا ما يتردد حول أنه حسم المقعد بعد إعلانه عن زيادة بدل الصحفيين بنسبة 25%.

وناشد الصحفيين بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات، قائلًا: «ارتفاع نسبة المشاركة يعتبر بمثابة رسالة للدولة بأن هناك من يحب هذه المهنة ويخاف عليها، كما أن التصويت القوي سينتج عنه مجلسًا قويًا».

وأشار إلى ضرورة أن يكون نقيب الصحفيين توافقيًا، بحيث تكون علاقته جيدة بالدولة، وقادر على الحفاظ على كرامة الصحفيين وحريتهم، موضحًا: «الدولة تقوم بتقديم البدل ومساعدات للمعاشات ».

وعند سؤاله عما إذا كانت نقابة الصحفيين نقابة رأي أم خدمات، أجاب «النقابة تقوم بالدوريين معًا، فعلى الرغم من أن كل النقابات تختص فقط بشؤون أعضاءها ومهنتها وتقديم الخدمات لهم، إلا أن نقابة الصحفيين تمارس دورًا آخر وهو الرأي».
وتوجه بالشكر لعبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين الحالي؛ وذلك لتوليه منصب النقيب في ظروف صعبة، معربًا عن أمله في التوفيق للنقيب الجديد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved