فيديو.. مساعد وزير الخارجية الأسبق: السيسي أحدث «صحوة دبلوماسية» على الأصعدة كافة

آخر تحديث: الأربعاء 19 فبراير 2020 - 7:27 م بتوقيت القاهرة

هديل هلال

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي لنظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، «استعادة لملفات كان لمصر فيها مزايا كثيرة»، لافتًا إلى أن «السيسي أحدث صحوة دبلوماسية مصرية على الأصعدة كافة»، وفقًا لوصفه.

وأضاف خلال لقاء لجولة أخبار «الآن»، المذاعة عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن العلاقة بين مصر مع دول مثل بيلاروسيا ودول الاتحاد السوفيتي القديم تجمدت لفترة، بعد قرار الروس بالابتعاد عن مسيرة السلام المصرية في ذلك الوقت، مشيرًا إلى أن الشراكة كانت أكبر حتى منتصف السبعينيات.

ولفت إلى أن بيلاروسيا ودول الاتحاد السوفيتي السابق كانت أسواقًا تقليدية تستوعب الكثير من الصادرات المصرية وتوفر لمصر الكثير من احتياجاتها من الآلات ومواد التصنيع، وتحديدًا الصناعات الثقيلة، متابعًا أن الرئيس «يطرق الأبواب في كل الملفات التي نامت»، وفقًا لتعبيره.

وأوضح مساعد وزير الخارجية الأسبق أن «السيسي أحدث صحوة كبيرة في العلاقات الإفريقية والعربية وتبادل الزيارات مع المجر وبولندا ورومانيا وبلغاريا؛ ما ساهم في إحياء العلاقات مع هذه الدول».

واستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء، نظيره البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، بقصر الاتحادية؛ كما شهد الرئيسان عقب مباحثاتهما بقصر الاتحادية، مراسم التوقيع على أربع اتفاقيات ومذكرات تفاهم مشتركة لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved