الصندوق الكويتى للتنمية يخصص نحو 320 مليون دولار لإقراض مشروعات مصرية فى 2017

آخر تحديث: الأحد 19 مارس 2017 - 10:11 ص بتوقيت القاهرة

كتب ــ أحمد عواد:

قال مدير الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر إن حجم القروض التى يعتزم الصندوق منحها للمشروعات التنموية فى العالم تبلغ نحو مليار دولار خلال العام الجارى.
وأضاف فى تصريحات لـ(مال وأعمال ــ الشروق) أن حصة مصر من البرنامج الإقراضى للصندوق تصل إلى نحو 32% (نحو 320 مليون دولار).
جاء ذلك عقب توقيع الصندوق، الخميس الماضى، على اتفاقية قرض ثان يقدم بمقتضاها لمصر قرضا بقيمة 18.5 مليون دينار كويتى (أى ما يعادل حوالى 55 مليون دولار أمريكى) للإسهام فى تمويل مشروع إنشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد. يهدف المشروع إلى إنشاء محطة تحلية مياه البحر لمدينة شرق بورسعيد لتلبية الطلب المتوقع على مياه الشرب فى مدينة شرق بورسعيد الجارى إنشاؤها بما يشمل حاجة السكان والأنشطة العمرانية والتجارية والصناعية وذلك ضمن الاستراتيجية العمرانية القومية لمصر. وأشار إلى أن جرى الاتفاق مع الحكومة المصرية فى 2016 على برنامج لتقديم تمويلات لمشروعات بقيمة 1.5 مليار دولار خلال 5 سنوات، ومع نهاية العام الأول جرى تقديم 95% من التمويلات المتفق عليها خلال العام الأول. وحول المشروعات المستهدفة للصندوق فى مصر، قال عبدالوهاب «نستهدف المشروعات التى تحتاج مصر إلى تمويها لأنها هى التى تحدد أولوياتها، ونسعى إلى العمل فى مشروعات الخاصة بقناة السويس إذا ما اتيحت لنا فرصة لذلك».
وذكر أن الصندوق يقرض الحكومة بالدينار، ويحصل أقساطه ومستحقاته منها بنفس العملة، وبالتالى فإن تذبذب سعر صرف الجنيه لا يؤثر على الصندوق، لكن يؤثر على الحكومة، وفقا لعبدالوهاب. ويمثل قرض الصندوق الكويتى الذى وقعه الخميس الماضى، القرض الرابع والأربعين الذى يقدمه الصندوق لتمويل مشاريع فى جمهورية مصر العربية، إذ سبق أن قدم لحكومتها أو لهيئات تابعة لها 43 قرضا بقيمة إجمالية بلغت حوالى 815 مليون دينار كويتى (أى ما يعادل حوالى 2,77 مليار دولار أمريكى) لتمويل مشاريع فى مختلف القطاعات. وقدم الصندوق لها 14 منحة ومعونات فنية بقيمة إجمالية قدرها حوالى 3.3 مليون دينار كويتى خصصت لتمويل دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشاريع فى قطاعات الصناعة والزراعة والصرف الصحى. وقام الصندوق بإدارة منحتين مقدمتين من حكومة الكويت لمصر بقيمة إجمالية بلغت حوالى 4.8 مليون دينار كويتى (أى ما يعادل حوالي 16.8 مليون دولار أمريكي) لبناء بعض المدارس التى تأثرت بالزلزال عام 1992، وبناء بعض القرى التى تضررت من السيول فى عام 1995.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved