«شكري»: حريصون على مواصلة التفاوض حول مبادرة حوض النيل

آخر تحديث: الأحد 19 مارس 2017 - 9:17 م بتوقيت القاهرة

القاهرة - أ ش أ

أكد وزير الخارجية سامح شكري حرص مصر على مواصلة التفاوض مع دول حوض النيل للتوصل إلى صيغة مشتركة فيما يخص مبادرة حوض النيل بما يسهم في بناء الثقة بين دوله، ويمهد لإقامة مشروعات مشتركة.

جاء ذلك خلال استقبال وزير الخارجية، اليوم الأحد، لوفد من أعضاء مجلس حزب المحافظين البريطاني لشئون الشرق الأوسط برئاسة هوجو يواير وزير الدولة البريطاني الأسبق للشئون الأوروبية، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد إلى مصر للتواصل وتعزيز العلاقات والتعرف على الأوضاع السياسية في المنطقة.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري رحب في بداية اللقاء بزيارة الوفد للقاهرة، وأعرب عن الحرص على التواصل معه ومع ممثلي الشعب البريطاني ممن أبدوا فهما عميقا لحقيقة وطبيعة التطورات التاريخية التي شهدتها مصر في السنوات الأخيرة.

وثمن في هذا الصدد التفاعل الإيجابي لمجلس حزب المحافظين لشئون الشرق الأوسط من خلال الزيارات التي تمكن أعضائه من التعرف بشكل مباشر على الوضع الحقيقي في مصر، منوها بالمرحلة الدقيقة التي تمر بها مصر حاليا بهدف تحقيق تطلعات الأجيال الجديدة، وما يتطلبه ذلك من المضي في خطة إصلاح جريئة لتحقيق ذلك.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم الخارجية، أن الوفد البريطاني أكد خلال مباحثاته مع الوزير سامح شكري أنه يأتي إلى مصر حاملًا رسالة إخاء وتعاون ورغبة بريطانية جادة في تعزيز العلاقات مع مصر حكومة وشعبا، مثمنا الدور المصري والثقل الإقليمي لها في المنطقة.

وفي هذا الإطار، حرص الوزير شكري على الرد على استفسارات الوفد البريطاني بشأن تقييم مصر للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، مستعرضا محددات الموقف المصري إزاء عدد من الملفات الإقليمية، وعلى رأسها الوضع في ليبيا، والأزمة في سوريا، بالإضافة إلى مستجدات الأوضاع في اليمن والعراق، وأبرز تطورات القضية الفلسطينية، منوها في هذا الصدد الى الرؤية التي طرحها الرئيس السيسي بشأن عملية السلام بغية استئناف المفاوضات للتوصل إلى تسوية عادلة وشاملة.

كما عرض نتائج اتصالاته مع الإدارة الأمريكية الجديدة خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، وعناصر التحرك المصري لتعزيز التنسيق مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بالقضايا الدولية والإقليمية.

وردا على إستفسار بشأن أولويات مصر في إفريقيا، أكد الوزير شكري للوفد البريطاني حرص مصر على استعادة دورها التاريخي في أفريقيا، ومراعاة احتياجات القارة في مجال التنمية ودعم الاستقرار، حيث تعد مصر من أكبر الدول المساهمة في عمليات حفظ السلام خاصة في إفريقيا، فضلًا عن دورها الملموس في دعم السلم والأمن في إفريقيا من خلال عضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved