وزير قطاع الأعمال: طرح ٣ شركات حكومية في البورصة قبل عيد الفطر

آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 4:32 م بتوقيت القاهرة

كتبت - حياة حسين :

توفيق: سنتعاون مع نيسان اليابانية لإنتاج 100ألف سيارة في مصر
تستكمل الحكومة برنامج طرح حصص من شركاتها قبل حلول عيد الفطر في شهر يونيو المقبل، "وغالبا سيتم الطرح الجديد في منتصف شهر رمضان"، بحسب هشام توفيق وزير قطاع الأعمال في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر "بورتفليو إيجيبت" الذي نظمته المال جي تي إم اليوم تحت عنوان فرص تؤرقها المخاطر.
وقال توفيق، إنه سيتم استكمال طرح حصص من شركات المرحلة الأولى، والتي كانت تضم ٥ شركات، بدأت بطرح حصة من شركة الشرقية للدخان، وسيتم استبعاد أموك، بسبب تغيير هيكلي في أرباحها نتيجة لتغير سعر أحد منتجاتها، وباقي القائمة هي الإسكندرية لتداول الحاويات، أبو قير للأسمدة، إضافة إلى شركة مصر الجديدة للإسكان، حيث سيتم طرح حصص تتراوح بين ٢٠٪ و٤٠٪ من تلك الشركات.
وأوضح توفيق أن مصر الجديدة ستقوم بزيادة رأس المال فقط، لأنها تخطط لتمويل استغلال ٢٠ مليون متر مربع لديها، "وربما تتأخر قليلا في الطرح".
وقال توفيق ردا على سؤال لـ"الشروق"، على هامش المؤتمر، خاص بالنسبة التي تخصص للطرحين العام والخاص في الطروحات المرتقبة، إن بنوك الاستثمار التي تدير الطروحات هي التي ستحدد ذلك وفقا لمعطيات السوق، وقد تم تخصيص ٩٥٪ من الشرقية للدخان للطرح الخاص بسبب اهتمام المستثمر الأجنبي بها.
وطرحت الحكومة نسبة 4.5٪ من أسهم الشرقية للدخان قبل نحو ٣ أسابيع، وتم تغطية الطرح الخاص بنحو 1.8 مرة، والعام الذي لم يزد علي ٥٪ بنحو ٤ مرات.
وقال إنه سيتم طرح ٨ شركات في المرحلة الثانية للبرنامج وستكون خلال الربع الأخير من العام الجاري ٢٠١٩.
وعرض توفيق خطة وزارته لهيكلة شركات قطاع العام، والتي تعتمد على التمويل الذاتي كجزء من موارد التمويل، وذلك ببيع بعض الأصول من الأراضي، وتوقع توفيق ان يبدأ طرح قطع اراضي في شهر ابريل المقبل، "لن يتم طرح اراض تابعة لوزارتنا فقط ولكن هناك وزارات أخرى، وذلك في إطار استغلال أصول الدولة غير المستغلة"، أوضح توفيق، مشيرا إلى إنه لذلك تم تاسيس جهاز مركزي مسئول عن طرح تلك الأراضي حتى يتم تنظيم عملية الطرح، والتنسيق بين الوزارات والمحافظات، حتى لا تتاثر الأسعار سلبا.
وأعلن توفيق أن الوزارة أبرمت مذكرة تفاهم مع شركة "نيسان" اليابانية لإنشاء مصنع جديد لإنتاج وتصدير السيارات في العامرية، وستتجه خلال الفترة المقبلة نحو إجراء الدراسات الخاصة بتحديد المراحل الأساسية لتطوير تلك الصناعة بالشراكة مع الشريك الأجنبي.
وقال توفيق، انه تم الاتفاق بشكل مبدئي مع شركة نيسان اليابانية للدخول في شراكة مع شركة النصر للسيارات لإنتاج نحو 100 ألف سيارة سنويًا، وأنه من المستهدف رفع نسبة المكون المحلي مع التركيز على تصدير معظم الإنتاج إلى الخارج، على أن يتم توقيع العقد النهائي بعد ثلاثة أشهر.
وأضاف أن مصر تمتلك مصنعين لتصنيع إطارات السيارات، أحدهما هو مصنع بريللي الذي ينتج 900 ألف إطار سنويًا، ومصنع قطاع الأعمال الذين ينتج حوالي 40 إلى 50 ألف إطار، أغلبها من إطارات الجرارات الزراعية.
من جانبه قال محمد فريد، رئيس البورصة، إن جدية الحكومة في تنفيذ الطروحات الحكومية عبر توسيع قاعدة ملكية عدد من الشركات يسهم بشكل كبير في تعميق بورصة الأوراق المالية، لما لذلك من أهمية في تعزيز التداول والسيولة عبر زيادة المعروض من الاوراق المالية المتاحة للتداول.
ولفت إلي أن وزارة المالية تجري حاليا تعديلات على القواعد المنظمة لسوق السندات، بهدف تنشيط السوق الثانوية لها، مشيرا إلي أن هناك كثيرا من القرارات التي تؤثر على البورصة تكون من أطراف عديدة.
وكشف رئيس البورصة أن هناك ٣ شركات بقطاعات وأنشطة اقتصادية مختلفة قيمة أول شركتين قرابة ١٤ مليار جنيه وجارٍ تقييم الشركة الثالثة ، أبدت رغبة قوية للقيد والطرح وجارٍ التنسيق معها في هذا الشأن.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved