محمود حميدة: فرضت منهجي على يوسف شاهين.. ومحمد خان لم يهتم إلا بأحمد زكي

آخر تحديث: الثلاثاء 19 مارس 2019 - 6:32 م بتوقيت القاهرة

حاتم جمال الدين:

اثار الفنان محمود حميدة حالة من الجدل في اروقة مهرجان الاقصر للسينما الإفريقية حول علاقته بالمخرجين الراحلين يوسف شاهين ومحمد خان، وذلك خلال "الماستر كلاس" الذي نظمه المهرجان ضمن فعاليات الدورة الثامنة حول منهج "حميدة" مع فن التمثيل.

وفي حديث لم تنقصه الصراحة قال محمود حميدة، إنه فرض منهجه في التمثيل علي المخرج يوسف شاهين، وقال انه كان يري منهج جو خاطئا لانه كان يملي علي الممثلين اسلوبا للاداء جعلهم يتحدثون بطريقته، مؤكدا أنه في الادوار التي قدمها في افلام يوسف شاهين كان يصر علي استخراج مشاعر الشخصية نفسها.

فيما تحدث عن تجربته الاولى مع المخرج محمد خان في فيلم "فارس المدينة"، وقال ان خان لم يكن يعرفه، ولم يشاهده يمثل من قبل، فضلا عن انه كان يضع في راسة اسلوب اداء وحيد هو للفنان الراحل احمد زكي، ولم يكن يهتم بممثلين سواه في الفيلم، وهو ما كان يتسبب في مشاكل بين نجوم افلامه.

ودلل علي ذلك بان المخرج الراحل لم يوجهه طوال الفيلم الا مرتين فقط، واحداهما كان اجابة علي سؤاله هو عن الايقاع الحركة المطلوب في المشهد.

وكان اللقاء الذي نظمه المهرجان في قاعة السينما بمكتبة الاقصر العامة وادارته المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان والناقد رامي عبد الراوق قد بدأ بحديث عن مشوار محمود حميدة في فن التمثيل، والذي انطلق منذ الطفولة.
وكشف محمود حميدة لاول مرة عن نشأته في الريف، وحبه للغجر الذين كان ينزلون عليها ويراهم مصدر بهجة ومتعة لاهالي القرية، وقال انه كان يقلهم في طفولته ويقيم عروض مسرحية علي مصطبة ويجبر اقرانه علي المشاركة والمشاهدة.

وكما تتبع عدد من المحطات المهمة في حياته، ومنها مرحلة الجامعة وفشله في كلية الهندسة وغادرها بعد سبع سنوات لينتقل لكلية التجارة بسبب اهتمامه بمسرح الجامعة.

وروي حميدة تفاصيل الدراسات التي اجراها علي فن التمثيل للوصول الي منهجه الخاص والذي يعتمد علي ارسال الطاقة، وقال انه فن التمثيل يحتاج دائما لمدرس والا انه قام بتدريب نفسة بطريقة خاطئة، عن طريق التدريب امام المرآة، ولكنه ادرك هذا وتداركه واسس عليه منهجة الخاص.

واشار الي تجربته في استوديو الممثل، والذي شدد علي انه لم يكن يوما مشروعا تجاريا يهدف لربح، وانه حاول ان يحصل علي توقيع من الاكاديمية لاعتماد هذا المنهج الا ان هذا لم يحدث.

وتطرق الحديث ايضا الى علاقته بالشعر وكيف بدأت بتذوقه مع اشعار فؤاد حداد والذي يعتبره حالة خاصة بالنسبة له، مشيرا الي انه يستمتع بقراءته ولا يحفظه الا اذا كان هناك عرضا سيلقي فيه بعض من شعر حداد.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved