استكمال الحلقة البحثية عن الصحافة الفنية بـ«الإسماعيلية السينمائي».. وتكريم الراحل مجدي الطيب

آخر تحديث: الأحد 19 مارس 2023 - 3:19 م بتوقيت القاهرة

أقيم الجزء الثاني من الحلقة البحثية حول الصحافة الفنية، اليوم الأحد، ضمن فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي، أدارها الدكتور ناجي فوزي، بحضور كل من الدكتور ياقوت الديب وحسام الخولي والناقد محمد دياب.

كما حضر أيضا كل من الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، والناقدة السينمائية ناهد صلاح، ومدير التصوير محمود عبدالسميع، والناقدة صفاء الليثي، والناقدة ماجدة موريس، وغيرهم من النقاد والمتخصصين.

قال الدكتور ناجي فوزي، إن الصحافة مبنية على التوثيق وتحقق من المعلومات، كما تحدثت ناهد صلاح عن المعلومات السينمائية الخاطئة المنتشرة، وأنه يجب توثيق جميع المعلومات السينمائية قبل عرضها لمعرفة تاريخ العاملين بالسينما والمخرجين وصناع الأفلام، ليس فقط لمعرفة تاريخ ميلادهم والاحتفال به.

كما تحدث محمد دياب خلال الندوة عن كتابه، موضحا فيه مسيرة الفنانين والصحفيين وعن حياتهم الحقيقية، وليس كما تظهر على الشاشة بمظهرها الزاهي والمشرق دائما، وذكر أنه لا يوجد فنان كتب مسيرته وقصة حياته بخط يده، بل أن كل الفنانين قامت الصحف والجرائد بكتابة مسيرتهم.

وقال دكتور ياقوت الديب، إن الفصل الثاني من الورقة البحثية هو موضوع عن الكتابة حول الفنون وصناعها في الإصدار الأول من مجلة الكواكب، حيث كانت الكتابة عن السينما هي الغالبة على محتوياتها، فضلا عن اعتنائه بالفنون الأخرى، لافتاً إلى أن الاهتمام بتقديم صور النجوم المصريين والأجانب على غلاف المجلة من الأمام والخلف.

وأوضح دكتور ياقوت أن تاريخ الإصدار الأول لمجلة الكواكب في 28 مارس 1932، وتاريخ عرض أول فيلم مصري ناطق، هو أولاد الذات الذي يأتي لاحقا له بعد حوالي أسبوعين، وذلك في 13 أبريل من السنة ذاتها، حيث كان العام الأول من عمر الكواكب معاصرا لعرض 4 أفلام مصرية أخرى، منها "أنشودة الفؤاد، والوردة البيضاء".

وتحدث الباحث حسام الخولي عن بحثه عن "الفنان والصحافة وهل تغيرت نظرة الممثل إلى الصحافة الفنية على مر العصور"، قائلا: "كان التساؤل في البداية عن علاقة الفنان بالسينما المصرية ومن هنا بدأت أفكر بشكل أساسي عن واقعة تخوف الفنان يوسف وهبي من أحد الصحافيين، الذي عكس مدى تأثير الصحافة على الفنان في هذا الوقت".

كما ذكر الباحث حسام الخولي، أن الفنان الكوميدي الكبير نجيب الريحاني كان يكتب مقالات في الصحف المصرية من وقت لآخر، وأنه كان صاحب لغة بليغة ومؤثرة حتى أن الصحافة كانت قد اكتشفت أنه كتب نعيه بنفسه قبل وفاته بـ15 يوما فقط في 24 مايو 1949، كما كان الفنان يوسف وهبي حريص أن يكتب في العدد 28 من مجلة أهل الفن كمواطن ومثقف.

وفي لافتة إنسانية من مهرجان الإسماعيلية السينمائي في دورتة الـ24 برئاسة الناقد عصام زكريا، تم تكريم الراحل الناقد مجدي الطيب والوقوف دقيقة حداد لروحه، وتسلم الدرع الكاتب الصحفي سيد محمود.

وكان الراحل واحدا من أشهر من عمل بالصحافة الفنية وتتلمذ على يده العديد من شباب الصحفيين.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved