عرض فيلم مئوية توت من إنتاج سكاي نيوز عربية في سينما الهناجر

آخر تحديث: الأحد 19 مارس 2023 - 3:32 م بتوقيت القاهرة

شهدت قاعة سينما مركز الهناجر بالقاهرة، عرض الفيلم الوثائقي «مئوية توت»، من إنتاج قناة «سكاي نيوز عربية»، وإعداد وإخراج مدير مكتب في القاهرة سمير عمر.

وبحسب ما نشره موقع «سكاي نيوز عربية»، اليوم الأحد، قال رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية هاني أبو الحسن، إن «التعاون بين قطاع الصندوق وقناة سكاي نيوز عربية يأتي في إطار دور القطاع في تعزيز التعاون مع المؤسسات الإعلامية الكبرى لمد جسور التواصل، وفتح آفاق المشاركة بينها وبين المبدعين والجمهور».

وفي كلمته خلال الحفل، أعرب سفير الاتحاد الأوروبي بمصر، كريستيان بيرجر، عن سعادته لمشاهدة الفيلم الذي كشف عن معلومات مفيدة، اطلع عليها لأول مرة، مشيدا بمخرج الفيلم وفريق العمل.

وطالب السفير بأن يعرض الفيلم على نطاق واسع داخل مصر وخارجها؛ لأنه «يروي جانبًا مهما من تاريخ مصر».

من جهته، أشاد المتحدث باسم الخارجية السفير أحمد أبو زيد، بصناع الفيلم وقناة سكاي نيوز عربية، مؤكدا أهمية هذه الأعمال التي تبرز دور الحركة الوطنية المصرية والدولة المصرية بمختلف مؤسساتها في الدفاع عن حقوق مصر التاريخية، والحفاظ على آثارها وتراثها الحضاري، على حد قوله.

أما الفنان سامح الصريطي، والذي شارك في الفيلم بالأداء الصوتي لشخصية سعد زغلول، فقد أعرب عن سعادته بالمشاركة في هذا العمل، مطالبا بإنتاج المزيد من مثل هذه الأعمال الوثائقية التي تحفظ للأجيال الجديدة تاريخ مصر على مر العصور، وتحمي الذاكرة الوطنية من حملات التشويه وتزييف التاريخ.

وقالت الفنانة مادلين طبر إنها سعيدة بهذا العمل الذي استعرض تاريخ الملك الذهبي توت عنخ آمون، موضحة أن «مصر بحاجة لهذا النوع من الأعمال؛ سواء كانت أعمال وثائقية أو درامية».

ويتناول الفيلم قصة اكتشاف مقبرة الملك الذهبي توت عنخ آمون، على يد البريطاني هيوارد كارتر عام 1922.

كما يستعرض مسيرة الملك الشاب وسنوات حكمه التسع، ويجيب على الأسئلة التي أثيرت حول سبب وفاته، وعلاقته بالثورة الدينية التي شهدتها الأسرة الثامنة عشرة، وعودة المعبود آمون.

ويكشف الفيلم لأول مرة النقاب عن الكثير من الوقائع التي صاحبت اكتشاف المقبرة، وأسباب الخلاف بين مكتشف المقبرة هيوارد كارتر والحكومة المصرية على خلفية محاولاته الحصول على نصف المقتنيات التي احتوتها المقبرة.

ويجيب عن التساؤلات بشأن استيلاء كارتر على عدد من المقتنيات الثمينة بالتعاون مع أسرة اللورد كارنارفون ممول عمليات البحث، كما يعرض للمرة الأولى الرسائل المتبادلة بين الزعيم المصري سعد زغلول وكارتر.

وصور الفيلم داخل وادي الملوك في الأقصر وتل العمارنة في المنيا، وشارك في الأداء الصوتي للشخصيات النجوم: كمال أبو رية ومحمود قابيل وسامح الصريطي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved