البيئة: إعداد خطة متكاملة بالمحميات للاستغلال الأمثل اقتصاديا لها

آخر تحديث: الأحد 19 مارس 2023 - 4:16 م بتوقيت القاهرة

دينا شعبان

 

تفقد الدكتور علي أبو سنة الرئيس التنفيذي بجهاز شئون البيئة، محمية جبل علبة للوقوف على الأوضاع البيئية بها والأعداد لأعمال التطوير بها، وذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بدعم الاستثمار البيئي بالمحميات الطبيعية.

وأكد الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة على دعم القيادة السياسية للعمل البيئي، وخاصة أعمال التطوير بمحميات مصر الطبيعية لحماية الموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي، بالإضافة إلى دعم الاستثمار بمشاركة المجتمع المحلي كأحد الأعمدة الأساسية لجميع أعمال التطوير، مشيرا إلى تكليف مديري المحميات بإعداد خطة متكاملة تشمل الاستغلال الأمثل اقتصاديا لكل محمية وفرص التنمية المستدامة المستقبلية بها.

كما التقى الرئيس التنفيذي بالعاملين بالمحمية من أبناء حلايب وشلاتين، وناقش أفكار تطوير ودعم المحميات في الفترة المقبلة بكل الموارد البشرية والمالية المطلوبة، ووعد برفع كفاءة مقرات المحمية وتوفير كل الإمكانات المطلوبة من أجهزة رصد ومعدات للمحمية.

والتقى الدكتور علي أبو سنة برؤساء ومشايخ القبائل بمنطقة حلايب وشلاتين، حيث قدموا له الشكر على زيارته للمنطقة والدعم الذي قدمته وزيرة البيئة لمحمية جبل علبة والتي تزخر بالعديد من الثروات الطبيعية.

جديرا بالذكر، أن محمية جبل علبة تقع في الركن الجنوبي الشرقي من مصر وتغطي مساحتها 35 ألفا و600 كيلومتر مربع وتهطل الأمطار على المحمية بمعدل مرتفع عن غيرها، كما تذخر المحمية بالعديد من الوديان بغابات من أشجار الأكاسيا، وتوجد شجرة تسمى "شجرة التنين" أو "الأومبيت" لا تنمو في مصر إلا فوق قمم جبل علبة، تذخر المحمية أيضاً بالعديد من أنواع الحيوانات النادرة كالغزال المصري، والوعل النوبي، والكبش الأروي.

وفي المجمل سجل في المحمية 23 نوعاً من الثدييات، كما تتعدد أنواع الزواحف في المحمية بما فيها "برص علبة"، وهو نوع متوطن في المنطقة، بمعنى أنه مكانه الوحيد في العالم هو جبل علبة، وبالطبع تضم المحمية تنوعاً رائعاً من الطيور، فضلاً عن الثراء الطبيعي بالمحمية، يوجد كذلك ثراءً إنسانياً متفرداً، حيث تسكن المحمية قبائل البشارية والعبابدة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved