بدء حفل توقيع ومناقشة كتاب «مذكرات يهودي مصري» لـ ألبير آريِّه

آخر تحديث: الأحد 19 مارس 2023 - 8:31 م بتوقيت القاهرة

أسماء سعد

انطلقت منذ قليل فعاليات حفل إطلاق ومناقشة كتاب «مذكرات يهودي مصري» لألبير آريِّه، الصادر عن دار الشروق، بمبنى قنصلية في وسط البلد.

يدير اللقاء الدكتور محمد أبو الغار، ويتحدث عن الكتاب كلا من محررة الكتاب منى أنيس، والكاتب الصحفي الفرنسي آلان جريش، وذلك بحضور أسرة ألبير آريِّه.

جاء ذلك بحضور ومشاركة كل من إبراهيم المعلم رئيس مجلس إدارة الشروق، وأحمد بدير مدير عام دار الشروق، وأميرة أبو المجد العضو المنتدب بدار الشروق، والروائي الكبير إبراهيم عبدالمجيد، والروائي نعيم صبري، والكاتب الروائي أحمد القرملاوي، والدكتورة مي التلمساني، والدكتور إيمان يحيي، والروائي المستشار أشرف العشماوي، والدكتورعماد أبو غازي وزير الثقافة الأسبق، والناشرة كرم يوسف، والكاتب الصحفي سيد محمود.

وتُعد مذكرات ألبير آريِّه (1930 - 2021) بمثابة وثيقة ثرية وشهادة تاريخية، لمواطن مصري كان شاهدا على عصور مختلفة اجتماعيا وسياسيا وثقافيا مرت على مصر خلال حقبة تمتد إلى تسعين عاما، خاصة كل من قاهرة الكوزموبوليتان وتاريخ الحركة الشيوعية؛ مما أضاف جانبا توثيقيا لتلك الفترة الهامة من تاريخ مصر.

يقول ألبير آريِّه: «قد يتساءل البعض عن السبب الذي جعلني أكتب مذكراتي، ولِمَ لم أكتب من قبل، ولمَ اخترت أن أفعل هذا في أخريات أيامي. الحقيقة أنني لم أختر عائلتي، ولا بلدي، ولكني اخترت شكل حياتي... ولدت في عهد الملك فؤاد، وحضرت عصر الملك فاروق بأكمله، وعاصرت ثورة يولية بداية من محمد نجيب، مرورًا بجمال عبد الناصر، وأنور السادات وحسني مبارك ومحمد مرسي وثورة 25 يناير، وصولًا للرئيس السيسي. عشت هذه الحقبة الزمنية الممتدة في مصر، ورأيت المزايا والعيوب. يؤسفني أن أجد الكثير ممن يتحدثون عن الماضي يقولون أشياء خاطئة عن جهل. ولكن، وفي نفس الوقت، هناك من الأجيال الحالية من يحاول التعرُّفَ على الماضي بشكل حقيقي.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved