فخري الفقي: قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة جاء للسيطرة على التضخم

آخر تحديث: الخميس 19 مايو 2022 - 10:42 م بتوقيت القاهرة

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن فارقًا يجب النظر إليه بين رفع سعر الفائدة بين البنك المركزي والبنوك العاملة في السوق المصرفي، مؤكدًا أن البنوك تضع السيولة لدى البنك المركزي حتى تكون الفائدة مجزية.

وأضاف الفقي، في اتصال هاتفي لبرنامج "الحياة اليوم" مع الإعلامي محمد مصطفى شردي، على فضائية "الحياة"، مساء اليوم الخميس، أن قرار رفع البنك المركزي لسعر الفائدة بنسبة 2% على الإيداع والإقراض، يأتي بعد استعراض حالة الاقتصاد المصري.

وأكد أن العائد على الاستثمار فيما يخص الجنيه المصري سيكون أعلى وأكثر جاذبية للبنوك، موضحا أن قرار رفع الفائدة يمكّن البنك المركزي من تقليل السيولة في السوق المصرفي، ويحجبها عن التداول حتى تقل كمية السيولة داخل الاقتصاد؛ ما يؤدي إلى كسر حدة الطلب والتضخم.

وأشار رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن قرار البنك المركزي اليوم سيساهم في الحد من معدلات التضخم، مضيفا أن البنوك الكبرى مثل (الأهلي ومصر) تستطيع زيادة نسبة الفائدة على الشهادات السنوية بعد قرار البنك المركزي برفع الفائدة.

قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري خلال اجتماعها اليوم الخميس رفع أسعار الفائدة بنسبة 2% لتصل إلى 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

وجاء ذلك متوافقا مع توقعات عدد من المحللين والمصرفيين في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم في مصر والتوقعات بحدوث ذلك في الشهور المقبلة، إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved