وزير التنمية المحلية: مصر دخلت مرحلة الفقر المائي وفقا للمعايير والمعدلات الدولية

آخر تحديث: الخميس 19 مايو 2022 - 2:04 م بتوقيت القاهرة

شريف حربي

• شعراوي يعرض خرائط الأقمار الصناعية لبيان ارتباط مصر بنهر النيل باعتباره شريان حياة للمصريين
قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، إن مصر دخلت مرحلة الفقر المائي وفقًا للمعدلات والمعايير العالمية، وطبقا للأمم المتحدة، موضحًا أن تعريف الفقر المائي يحدد نصيب الفرد بألف متر مكعب في السنة، وبالتالي تراجع اليوم نصيب الفرد من المياه في مصر إلى ما يساوي 550 أو 580 مترًا مكعبًا من المياه أي نحو نصف معدل الفقر المائي.

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم الخميس، في ندوة حول الأمن المائي في إفريقيا، على هامش مشاركته في فعاليات الدورة التاسعة لقمة المدن الإفريقية (Africites 2022) التي تعقد حالياً فى مدينة "كيسومو" الكينية، بحضور عدد من المسئولين والقيادات الإفريقية المشاركة في أعمال القمة من مختلف دول القارة.

وعرض شعراوي، ملامح الوضع المائي في مصر حالياً وخطة الدولة المصرية فيما يتعلق بسياسة ترشيد استخدام المياه والمشروع القومى لتبطين الترع والتحول لمنظومة الري الحديث للحفاظ على المياه ومعالجة مياه الصرف الزراعي والصحى وتحلية مياه البحر وتطهير البحيرات.

وأوضح أن كل الوزارات ومؤسسات الدولة تقوم بجهود كبيرة على مدار الساعة في كل المحافظات المصرية تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء للحفاظ على كل قطرة مياه والوصول إلى أقصى استفادة ممكنة من موادر مصر المائية.

وشهدت الندوة عرضاً لوزير التنمية المحلية لبعض خرائط الأقمار الصناعية التي تبين مدى ارتباط مصر بنهر النيل باعتباره شريان حياة للشعب المصرى، لافتاً إلى أهمية العمل من أجل أن تكون المياه في قارة إفريقيا أداة للتعاون بين الدول الإفريقية وليست أداة للخلاف أو التوتر.

وأكد أن ملف المياه يؤثر على التغيرات المناخية في دول القارة الإفريقية، مؤكداً أن نهر النيل لابد أن يكون مصدراً للتعاون والبناء وضرورة مراعاة الأمن المائى لكل الدول الإفريقية.

وشدد على ضرورة التحرك القارى الموحد لمنع إلحاق الضرر بأى من الدول المتشاطئة على مجاري الأنهار الدولية، مشيرًا إلى أن قضية نهر النيل تعد قضية واحدة من القضايا الجوهرية التي لازلنا نتطلع لمعالجتها في سياق يضمن عدم الضرر بأى دولة وتحقيق مصالح جميع الدول.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved