فوز إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية في إيران بعد فرز 90% من الأصوات

آخر تحديث: السبت 19 يونيو 2021 - 10:58 ص بتوقيت القاهرة

د ب أ

أعلن مساعد وزير الداخلية الإيراني، رئيس اللجنة الانتخابية العليا جمال عارف، اليوم السبت، فوز المرشح الرئاسي إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية التي جرت في البلاد أمس الجمعة، وبأغلبية كاسحة، بعد فرز 90 في المئة من أصوات الناخبين.

وقال عارف، إن رئيسي حصل على أغلبية الأصوات، بواقع 17 مليونا و800 ألف صوت، من إجمالي 28 مليونا و600 ألف صوت، بحسب ما أوردته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية "إرنا".

وأضاف عارف أمام الصحفيين اليوم، أن المرشح محسن رضائي ميرقائد، جاء ثانيا بحصوله على 3 ملايين و300 ألف صوت، في حين حل المرشح المعتدل الوحيد في السباق الرئاسي، عبد الناصر همتي ثالثا، بمليونين و300 ألف صوت، واحتل المرشح أمير حسين قاضي زادة المرتبة الرابعة بمليون صوت.

وهنأ همتي، المحافظ السابق للبنك المركزي الإيراني، رئيسي في منشور عبر موقع انتسجرام.

ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية للانتخابات غدا الأحد.

ويعتقد خبراء أن رئيسي، حال فوزه بالرئاسة، لن يستمر على المسار الإصلاحي للرئيس حسن روحاني، حيث ركز خلال حملته الانتخابية بشكل أكبر على القضايا الاقتصادية وتعهد بوضع نهاية سريعة للأزمة الاقتصادية الناجمة عن العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.

وبحسب "إرنا"، جرى الاستحقاق الانتخابي في إيران أمس الجمعة، وشمل 4 عمليات انتخابية، وهي الرئاسية الـ13، والمجالس البلدية والقروية والتكميلية لمجلس خبراء القيادة، والتكميلية لمجلس الشورى الإسلاملي.

وتم إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الثانية فجر اليوم السبت، بالتوقيت المحلي، بعد تمديد فترة التصويت ثلاث مرات بسبب الازدحام وكثافة المشاركة الشعبية في الانتخابات.

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات 59 مليونا و 310 آلاف و307، منهم مليون و392 ألفا و148، بلغوا السن القانونية -18 عاما- للإدلاء بأصواتهم للمرة الأولى.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved