تقارير: إبراهيم رئيسي يتصدر سباق انتخابات إيران الرئاسية

آخر تحديث: السبت 19 يونيو 2021 - 9:14 ص بتوقيت القاهرة

طهران - د ب أ

ذكرت تقارير وسائل إعلام إيرانية، أن إبراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية المحافظ المتشدد، يتصدر السباق فى الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

 

وأضافت التقارير أنه يتقدم على عبدالناصر همتي، وهو مرشح إصلاحي نسبيا.

 

ومن المتوقع صدور النتائج النهائية غدا الأحد، لكن ربما يكون الفائز واضحا اليوم السبت.

 

ويعتبر إبراهيم رئيسي الاختيار المفضل للمؤسسة.

 

وحال فوزه بالرئاسة، يعتقد خبراء أن رئيسي لن يستمر على مسار روحاني الإصلاحي، حيث ركز خلال الحملة الانتخابية بشكل أكبر على القضايا الاقتصادية وتعهد بوضع نهاية سريعة للأزمة الاقتصادية الناجمة عن العقوبات الأمريكية.

 

وفاز روحاني على رئيسي في الانتخابات الأخيرة، لكن الأخير في وضع أفضل هذه المرة. حيث أنه لا يُنظر إلى المرشحين الآخرين على أنهم يشكلون تهديدًا خطيرا، كما أن روحاني غير قادر على الترشح مرة أخرى بعد قضاء فترتين في المنصب.

 

وسيؤدي الرئيس الجديد اليمين الدستورية في أغسطس المقبل.

 

ومددت مراكز الاقتراع ساعات عملها كما تم زيادة مراكز الاقتراع إلى 70 ألفا بسبب تفشي فيروس كورونا. وبينما قال التليفزيون الرسمي الإيراني إن الإقبال كان كبيرا على مستوى البلاد، بما في ذلك في العاصمة طهران، لاحظ شهود عيان أن مراكز الاقتراع كانت خالية إلى حد كبير، مع بعض الاستثنائات في المناطق الجنوبية.

 

وكان يحق لنحو 59 مليون ناخب الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات. وقبيل الانتخابات، أعرب حوالي 40% من الناخبين المؤهلين عن رغبتهم في المشاركة في الانتخابات، وهي نسبة أقل بنحو 30% من الانتخابات الأخيرة التي جرت في عام 2017، وفقا لما أظهرته استطلاعات الرأي.

 

ويمكن أن تؤدي نسبة الإقبال المنخفضة بشكل لافت على التصويت إلى اضطراب سياسي أكثر من نتيجة الانتخابات التي يمكن التنبؤ بها في الوقت الذي ينظر إليها على إنها إشارة إلى انعدام الثقة في النظام ككل.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved