«سوناطراك» الجزائرية تأمل فى استئناف مفاوضات توريد الغاز المسال لمصر

آخر تحديث: الثلاثاء 19 يوليه 2016 - 10:14 ص بتوقيت القاهرة

كتب – أحمد إسماعيل:

خاطبت شركة سوناطراك الجزائرية، الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، لاستئناف المفاوضات لتوريد شحنات من الغاز المسال إلى مصر، خلال الفترة القادمة، وفقا لمصدر مسئول بالشركة المصرية.

وبحسب المصدر، فإن الشركة الجزائرية، خاطبت السفارة المصرية لتبلغ «إيجاس» بأنها ترغب فى استئناف المفاوضات حول توريد عدد من شحنات الغاز المسال لمصر، فى إطار اتفاقية التعاون بين البلدين.

وتستهدف «إيجاس» استيراد ما يتراوح بين 110 إلى 120 شحنة من الغاز المسال خلال العام القادم، للوفاء باحتياجات البلاد من الغاز.

وكانت الشركة القابضة، قد اتفقت مع شركة «سوناطراك» الجزائرية، على توريد نحو 6 شحنات من الغاز المسال الطبيعى، حجم كل منها 145 ألف متر مكعب، بدءا من مارس من العام الماضى.

وتنتج الجزائر نحو 1.2 مليون برميل من البترول يوميا و62 مليار متر مكعب من الغاز كل عام.

وكان خالد عبدالبديع، الرئيس السابق للشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، قد توقع تراجع قيمة فاتورة استيراد الغاز المسال بنهاية العام المالى 2015/2016، بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية خلال الفترة الماضية، مرجحا أن تتراوح قيمتها بين 2.75 مليار دولار و3 مليارات دولار، بدلا من 3.5 مليار دولار، كانت قد قدرتها الشركة فى بداية العام المالى، على أن تصل فاتورة الاستيراد خلال العام المالى الحالى إلى نحو 3 مليارات دولار.

واستأجرت «إيجاس» محطتى تغييز لاستقبال شحنات الغاز المسال وتحويله إلى غاز طبيعى خلال العام الماضى، ووصلت المحطة التابعة لشركة هوج النرويجية خلال أبريل الماضى، فى حين وصلت المحطة الثانية والتابعة لشركة «بى دبليو جاز» النرويجية ــ السنغافورية، خلال نوفمبر الماضى.

وبحسب تصريحات سابقة لحمدى عبدالعزيز، المتحدث الرسمى لوزارة البترول والثروة المعدنية، فإنه منذ بدء استيراد الغاز المسال فى أبريل الماضى وحتى نهاية ديسمبر الماضى، استوردت مصر نحو 54 شحنة من الغاز المسال، بقيمة تصل إلى 1.4 مليار دولار، « نستورد شهريا ما بين 6 إلى 8 شحنات من الغاز المسال»، مشيرا إلى أن إيجاس تعاقدت مع 9 موردين من شركات عالمية على استيراد الغاز المسال.

وتعتزم «إيجاس»، استئجار محطة التغييز الثالثة «لإعادة الغاز المسال إلى طبيعته الغازية»، وتعد الشركة حاليا كراسات الشروط الخاصة بالمناقصة لاستئجار محطة تصل قدرتها الإنتاجية إلى ما يزيد عن 600 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا، على أن تبدأ المحطة فى العمل خلال الربع الثانى من العام القادم.

وتنتج مصر نحو 4 مليارات قدم مكعب من الغاز يوميا، ويتم استخدام نحو 300 مليون قدم مكعب يوميا داخل الحقول فى معدات الاستخراج، على أن يتم توجيه المتبقى من الإنتاج إلى السوق المحلية. وتستحوذ محطات توليد الكهرباء على 70% من إجمالى كميات الغاز الموجهة إلى السوق المحلية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved