«النواب» يوافق على قانون النقابات العمالية بأغلبية 399 عضوا

آخر تحديث: الثلاثاء 19 يوليه 2016 - 4:19 م بتوقيت القاهرة

رانيا ربيع وأحمد عويس

- «عبد العال» يهدد النواب المتغيبين بتطبيق اللائحة

وافق مجلس النواب في جلسته العامة الثلاثاء، برئاسة د. علي عبد العال، رئيس المجلس، بشكل نهائي على مد الدورة النقابية وتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1976 بإصدار قانون النقابات العمالية.

وقال «عبد العال»، «أسفر أخذ الرأي النهائي على مشروع القانون عن موافقة 399 عضوا، ومن ثم فقد توافرت الأغلبية المتطلبة للموافقة عليه وهي ثلثي أعضاء المجلس، لذا أعلن موافقة المجلس على مشروع القانون نهائيا».

وقبل اكتمال النصاب القانوني والتصويت على القانون، هدد رئيس مجلس النواب باتخاذ إجراءات ضد النواب المتغيبين وتطبيق لائحة الجزاءات، مضيفا «غياب النواب عدم شعور بالمسئولية الوطنية».

وانتقد رئيس المجلس، ما أسماه بـ«عدم شعور النواب باهمية المجلس في ظل التغيب المستمر عن الجلسات»، مضيفا «ولدينا مقترحات بتفعيل العقوبة».

وجدد «عبد العال»، تأكيد على أن منظمة العمل الدولية تهدد بتوقيع عقوبات على مصر لعدم وجود تمثيل للنقابات العمالية بعد تعثر إقرار هذا القانون بسبب عدم توافر أغلبية ثلثي الأعضاء المطلوبة للموافقة عليه.

وأشار إلى أن المجلس أمامه أيضا قانون زيادة بنسبة 10% وهو قانون له اثر رجعى من أول يوليو الحالي، ويجب التصويت عليه نداء بالاسم، وأن عدم الشعور بالمسؤولية الوطنية يعد أمرًا خطيرًا.

ورفع كشف ورقي باسماء النواب المتغيبين، رافضا الإعلان عن الأسماء، وقال: «أنا حريص على الحفاظ على كرامة المجلس والأعضاء، وعندي 10% زيادة معاشات تضاف لزيارة التضامن لابد ان يبدأ من 1 يوليو، كذلك لدي مد الطوارئ بسيناء وهذا يتطلب حضور ثلثي المجلس».

وطالب النواب بتحديد وسيلة لاتخاذ العقوبات اللازمة حيال المتغيبين، والمنطبق عليهم «الإخلال بواجبات العضوية»، قائلا: «النصاب لم يكتمل وأرجو ان تساعدوني على الانتهاء من الخدمة المدنية».

وطالبت النائبة سوزي ناشد، بتطبيق اللائحة الداخلية للمجلس خاصة وإن بها جزاءات تواجه هذا الوضع.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved