فيديو.. «مكافحة الفيروسات الكبدية»: إعلان مصر خالية من فيروس سي بحلول 2021

آخر تحديث: الأربعاء 19 سبتمبر 2018 - 11:23 م بتوقيت القاهرة

محمد عبد الجليل

قال الدكتور يحيى الشاذلي، عضو اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، إن القضاء على فيروس سي، قد مر بمرحلتين، المرحلة الأولى تشمل علاج المرضي الذين يعرفون أنهم يحملون هذا المرض، وعددهم يبلغ حوالي 2 مليون مواطن، والمرحلة الثانية، وتشمل اكتشاف المرضي الذي يجهلون أنهم يحملون المرض، وستبدأ هذه المرحلة في أكتوبر المقبل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صوت الناس»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء الأربعاء، أنه بحلول عام 2021 سيتم إعلان مصر خالية من فيروس سي، وفقًا للخطط الموضوعة للقضاء على هذا المرض.

وأوضح أنه تم تقسيم عمليات الفحص الشامل لفيروس سي إلى 3 مراحل، ليتم فحص 9 محافظات في أكتوبر ونوفمبر، بإجمالي 17 مليون مواطن، وفي ديسمبر ويناير وفبراير، سيتم فحص 11 محافظة، مشيرًا إلى فحص الـ7 محافظات الباقية في مارس وأبريل المقبلين.

وذكر أنه بنهاية أبريل المقبل ستنتهي عمليات الفحص لمن هم أكبر من 18 سنة، لتستمير الحملة بدورها، في العام التالي، لمن هم أقل من 18 سنة، معقبًا: «هتبتدي في العام المقبل، لطلبة المدارس عشان نطمئن إن الشباب دول خاليين من الفيروس».

وأوضح أنه سيتم تقديم العلاج للمرضى خلال هذه الحملة، مجانًا على نفقة الدولة، مشيرًا إلى مجهودات القيادة السياسية، وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في هذا الشأن.

 

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved