للنساء.. أبرز المعلومات حول دلالات أورام الثدي الحميدة والخبيثة

آخر تحديث: الأحد 19 سبتمبر 2021 - 12:40 م بتوقيت القاهرة

سمر سمير

تلاحظ العديد من النساء وجود كتل أو تغير في نسيج الثدي مما يسبب الكثير من القلق، لكن من المهم أن تفهم المرأة أن معظم أورام الثدي ليست سرطانية، لكن هناك عدة أنواع من أورام الثدي الحميدة تحاكي سرطان الثدي، التي يمكن أن تظهر للكثير من النساء، حيث يمكن أن تختلف أورام الثدي في الحجم ومعدل النمو والأعراض.

ونشر موقع "فيري ويل هيلث" مجموعة من المعلومات حول الأسباب الأكثر شيوعًا وراء أورام الثدي.

من المستحيل عمليًا التمييز بين سبب الكتلة دون فحص الثدي، لذلك يجب التأكد من المتابعة مع الطبيب عند ملاحظة ذلك لأول مرة، حيث إنه غالبًا ما يكون الاختبار عن طريق تصوير الثدي الشعاعي، أو الموجات فوق الصوتية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

• تغييرات الثدي الحميدة

تبين أن العديد من أورام الثدي حميدة ولن تتحول إلى سرطان أو تنتشر، لكن يمكن أن تكون مؤلمة أو مزعجة، ويمكن أن تسبب مضاعفات صحية مثل الالتهابات حتى لو لم تكن سرطانية.

• كيسات الثدي

كيس الثدي هو كيس حميد مملوء بسائل في أنسجة الثدي، ويعتبر أيضا هو النوع الشائع بين النساء اللائي يعانين من انقطاع الطمث، وغالبًا ما يكون كيس الثدي ناعمًا، وعند الضغط عليه يخرج منه سائل بلون الماء، وقد يتحرك كيس الثدي ويمكن أن يتغير في الحجم، ويمكن أن تكون تكيسات الثدي أيضًا مؤلمة، خاصة لدى النساء اللاتي لم تنقطع الدورة الشهرية لديهم.

• أورام الثدى الليفية

أورام الثدى الليفية هي أورام حميدة تتكون من نسيج غدي وضام، وعادة ما تصيب النساء في العشرينيات والثلاثينيات من العمر، لكن يمكن أن تحدث في أي عمر، وعادة ما يكون الورم الغدي الليفي مستديرًا وثابتًا، ويمكن تحريكه تحت الجلد أثناء الفحص الذاتي للثدي، وغالبًا ما توجد الأورام الغدية الليفية بالقرب من سطح الثدي، وقد يكون بعضها أصغر من أن تشعر به وقد يتم اكتشافه بالمصادفة في صورة الماموجرام.

• ورم الغدة

الغدة هي حالة حميدة تتميز بتضخم فصيصات الثدي، ويمكن أن ينتج عن تضخم الغدة الدرقية كتلة تشبه الكيس أو الورم، ويمكن أن يكون مصحوبًا بظهور التكلسات في صورة الماموجرام.

• التهاب الضرع

غالبًا ما يصاحب التهاب الثدي احمرارا وتورما وألما في بعض الأحيان، وقد يكون من الصعب التمييز بين التهاب الضرع وسرطان الثدي الالتهابي، الذي يبدأ عادةً بالاحمرار والحنان والطفح الجلدي بدلاً من التكتل.

• أكياس الزيت

أكياس زيت الثدي هي أكياس مملوءة بسائل قد تشعر بالنعومة والإسفنج، وعادة ما يتم العثور عليها في فحص الثدي الذاتي، ويمكن رؤيتها في تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للثدي.

وتحدث أكياس الزيت بسبب تكسر الأنسجة الدهنية، وغالبًا ما تحدث بعد جراحة الثدي، ويطلق عليها أكياس الزيت لأنها تحتوي على شكل سائل من دهون الجسم، في حين أن أكياس زيت الثدي لا تصبح سرطانية ولا تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي، إلا أنها قد تحدث بالاقتران مع السرطان الأساسي.

• كتل حميدة أخرى

تشمل الكتل الحميدة الأخرى أورام الثدي الدموية والأورام الوعائية والأورام الغدية العميقة والأورام الليفية العصبية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved