بدء فعاليات مهرجان «سماع» الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية بالقلعة وسط أجواء احتفالية

آخر تحديث: الأحد 19 سبتمبر 2021 - 7:26 ص بتوقيت القاهرة

أ ش أ

 بدأت فعاليات الدورة 14 لمهرجان (سماع) الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية لعام2021، على مسرح بئر يوسف بالقلعة، وسط أجواء احتفالية وتصفيق حار وزغاريد من قبل الحضور.
واستهل الفنان انتصار عبد الفتاح رئيس ومؤسس المهرجان كلمته بتقديم اعتذار الدكتور إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة عن عدم الحضور؛ لتواجدها خارج القاهرة لأداء مهام رسمية، مضيفا أنه من أرض مصر المباركة تتوحد المشاعر وتنصهر مع عبقرية المكان وعمق الحضارة المصرية في هذه الدورة الاستثنائية لهذا العام "دورة التحدي والإصرار"، التي تهدف إلى نشر ثقافة السلام والتواصل الإنساني بين شعوب الأرض.
حضر الافتتاح كل من صبري سعيد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وأمير نبيه رئيس الإدارة المركزية للاتفاقيات الدولية، والدكتورة نجلاء الأهواني وزير التعاون الدولي الأسبق، وبعض سفراء بروندى والأردن وكوريا الجنوبية وبنجلاديش واليمن وممثلو سفارات اليونان والسودان، إلى جانب حشد من الإعلاميين والصحفيين والجمهور.
وتضمن حفل الافتتاح أجواء موسيقية وروحانية من خلال الرقص الصوفي المولوي الذي أبهر الجمهور، وكان ذلك مقدمة لافتتاح المهرجان، ثم توجه الجمهور الكبير بعد ذلك إلى المسرح؛ لمتابعة فعاليات المهرجان التي بدأت بعزف السلام الجمهوري، تلاه ورشة فنية شارك فيها فرق مصرية وفرق من السفارات الأجنبية في مصر وبعض الدول مثل الأردن، رومانيا، السودان، فرنسا، سوريا، جنوب السودان، اليمن، بنجلاديش، اليونان، لبنان، إندونيسيا، فلسطين، ومصر، بالإضافة إلى الفرق الكنائسية، حيث قدمت هذه الفرق ورشة فنية تجمع كل هذه الأصوات لتنصهر وتتوحد؛ للتأكيد على التواصل الإنساني لتقديم لوحة فنية صوتية فريدة برؤية فنية للفنان انتصار عبد الفتاح.
كما شارك الجمهور الفرق بالتصفيق والغناء لينشدوا "المسك فاح لما ذكرنا رسول الله والنور لاح" واختتم الحفل بمشاركة فلسطين في أغنية "ياطير الطاير"، حيث تفاعل الجمهور ورفُعت الأعلام لتؤكد أن هذه الدورة هي دورة التحدي والصمود.
وتستمر فعاليات الدورة 14 للمهرجان حتى يوم 24 سبتمبر الجاري، تحت شعار "رسالة سلام إلى العالم" وملتقى الأديان في دورته السابعة "هنا نصلي معا"، ويحل الأردن ضيف شرف المهرجان، وذلك في إطار مشاركة مصر احتفالات المملكة الأردنية بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.
كما يحتفي المهرجان بالجمهورية التونسية وبتاريخ طويل من مشاركات الفرقة التونسية في فعاليات الدورات السابقة، كما تم اختيار الموسيقار العالمي بيتهوفن شخصية المهرجان هذا العام، ويقام المهرجان برعاية وزارة الثقافة متمثلة في قطاعاتها المختلفة وبالتعاون مع وزارة الآثار والسياحة والهيئة العامة للتنشيط السياحي ومؤسسة حوار وفنون ثقافات الشعوب.
س ح ص/ أ د ه

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved