جامعة الإسكندرية توقع بروتوكول مع إحدى الشركات الدوائية للكشف على 8 آلاف مريض سكر

آخر تحديث: الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 - 12:58 م بتوقيت القاهرة

هدى الساعاتي

وقع الدكتور عبدالعزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور أسامة عباس رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لإحدى شركات الصناعات الدوائية، بروتوكول التعاون بين الجانبين، بغرض التعاون في مشروع الاكتشاف المبكر لتأثير مرض البول السكري على قاع العين، وذلك بالكشف على عدد من 5 - 8 آلاف مريض سكر.

وأوضح الدكتور قنصوة، أن هذا التعاون يأتي في إطار حرص الجامعة على القيام بدورها في خدمة المجتمع، حيث تسعى الجامعة للارتقاء بمنظومة العلاج في المستشفيات الجامعية، مشيرا إلى أن مركز أبحاث البنية التحتية الذكية بالجامعة سيشرف على المشروع وتوفير أطباء عيون متخصصين في تشخيص تأثير السكر على شبكية العين للقيام بالدراسات الإحصائية على عدد يترواح بين 5 آلاف - 8 آلاف مريض سكر، وتزويد شركة أوركيديا بنتائج المشروع بالتنسيق مع قسم طب وجراحة العين بكلية الطب.

ويأتي ذلك بهدف تعميم المسح الطبي لمرضى السكر ليصل عدد الحالات المخطط فحصها إلى مليون مريض بالتعاون مع ١٠ جامعات مصرية.

وأضاف أن البروتوكول يأتي فى ضوء المسؤولية الاجتماعية للشركة وحرصها الدائم على خدمة المرضى ولم يكن هذا التعاون الأول من نوعه بين شركة أوركيديا وجامعة الإسكندرية، حيث سبق قيام الشركة بالتبرع بأجهزة طبية لقسم طب وجراحة العيون للمساعد على الكشف لأكبر عدد من المرضى بجانب التكفل بقوافل طبية لعلاج مرضى العيون.

وأكد الدكتور أحمد المصري أستاذ طب وجراحة العيون، أن هذا المشروع يخدم مرضى السكر في محافظات الإسكندرية والبحيرة وكفر الشيخ ومطروح، حيث يتم الاكتشاف المبكر لتأثير مرض السكر على شبكية وقاع العين.

وحضر توقيع البروتوكول الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور علاء غيث رئيس قسم طب وجراحة العين بكلية الطب، والدكتورة نهى عدلي مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأستاذ بهندسة الإسكندرية.

هذا المحتوى مطبوع من موقع الشروق

Copyright © 2024 ShoroukNews. All rights reserved